غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"استلمنا كمية قليلة من مواد الفحص المخبري"

القدرة يعلن نتائج 489 عينة خضعت لفحص فيروس كورونا

فحص كورونا بغزة.jpg

شمس نيوز/ غزة

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة د. أشرف القدرة، إتمام المختبر المركزي 489 فحصًا مخبريًا خلال اليومين الماضيين، مشيرًا إلى أن جميع نتائجها سلبية.

وأفاد القدرة خلال الإيجاز المسائي لمركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزة، حول آخر تحديثات فيروس "كورونا"، بأنه سيتم خلال اليوم إنهاء الحجر الصحي لـ 130 مُستضافًا داخل مركز مسقط جباليا ومدرسة القطامي ومستشفى الأمل من بينهم 25 من الطواقم الطبية والشرطية والخدمات المساندة.

ولفت إلى إنهاء وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة إجراءات الحجر الصحي لـ 888 مستضافًا في مراكز الحجر الصحي من بينهم 198 من الطواقم الطبية والشرطية والخدمات المساندة والنظافة بعد إتمام كافة الفحوصات المخبرية الطبية للاطمئنان على سلامتهم.

وأشار القدرة إلى، أن إجمالي الحالات التي تم تسجيل إصابتها بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية في قطاع غزة 13 حالة، تعافى منها 6 حالات منها ونقلت إلى مركز الحجر الصحي في معبر رفح بينما بقيت 7 حالات تحت المتابعة الصحية في مستشفى العزل بمعبر رفح.

وأكد القدرة، استلام وزارة الصحة في غزة كمية محدودة وغير كافية من مواد الفحص المخبري من الجهات الدولية، مطالبًا الصحة في رام الله ومنظمة الصحة العالمية والجهات المعنية بتوفير مواد الفحص بشكل مستمر.

ورد القدرة على اتهام وزارة الصحة في رام الله، للوزارة بغزة بإرسال عينات الفحص لإسرائيل، قائلاً: "لدينا القدرة على اجراء الفحوصات في المختبر المركزي دون الحاجة لارسالها إلى خارج قطاع غزة وما يترتب عليه من مشقة وجهد وتأخر في النتائج".

وحملت الصحة الاحتلال الإسرائيلي مسئولية هشاشة الوضع الصحي والإنساني في قطاع غزة وعدم توفر الإمكانيات اللازمة لمواجهة جائحة كورونا، داعيةً المجتمع الدولي لتحمل مسئولياته الإنسانية مع قطاع غزة المحاصر.