غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حماس: سنتعامل بمسؤولية مع أي استجابة لمبادرة السنوار

الجنود الأسرى.jpg

شمس نيوز/ غزة

جددت حركة حماس، تأكيدها على مبادرة قائد الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار بخصوص الجنود الأسرى لدى كتائب القسام بإطلاق الاحتلال سراح عدد من الأسرى "من كبار السن والنساء والمرضى والأطفال" مقابل أن يقدم القسام خطوة إيجابية في هذا الملف.

وشددت الحركة على أنها ستتعامل بشكل مسؤول مع أي إستجابة فعلية وحقيقية لهذه المبادرة، مشيرةً إلى أن الكرة الآن في ملعب حكومة الاحتلال بأن تتخذ خطوات عملية بالخصوص.

ودعا مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الثلاثاء، إلى بدء حوار فوري عبر الوسطاء للتحضير لصفقة تبادل للأسرى مع حركة حماس.

وقال مكتب نتنياهو في تصريح له، إن منسق شؤون الأسرى والمفقودين يارون بلوم وطاقمه بتعاون مع هيئة الأمن القومي والمؤسسة الأمنية مستعدون للعمل بشكل بناء من أجل استعادة القتلى والمفقودين وإغلاق هذا الملف.

وكان قائد حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، قد طرح مبادرة بشأن صفقة تبادل الأسرى، بعد أيام من ربط وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينيت، المساعدات الإنسانية لغزة بالإفراج عن الجنود الأسرى لدى حماس، وقال السنوار: "سنأخذ ما نريده منكم "خاوة".

وتوعد السنوار، الخميس المنصرم، بينيت، قائلًا: "إذا وجدنا أنّ مصابي كورونا في قطاع غزة لا يقدرون على التنفس سنقطع النفس عن 6 مليون صهيوني".

وأعلن عن مبادرة جديدة في إطار مفاوضات تبادل الأسرى، موضحًا بالقول: "يمكننا أن نقدم تنازلًا جزئيًا في مفاوضات الجنود الأسرى لدينا مقابل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين من المرضى وكبار السن كمبادرة إنسانية في ظل أزمة كورونا".