غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

التحالف العربي يقرر وقف عملياته في اليمن استجابة لمبادرة الأمم المتحدة

قوات التحالف العربي.jpg

شمس نيوز/ الرياض

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، مساء اليوم الأربعاء، وقف إطلاق النار في اليمن، على أن يدخل حيز التنفيذ يوم الخميس 9 أبريل 2020، وفقًا لما نقلت وكالة "رويترز".

وأكدت ثلاثة مصادر، أن التحالف بقيادة السعودية سيعلن وقف العمليات العسكرية في اليمن لدعم مبادرة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار.

وأفاد اثنين من المصادر بأن تعليق العمليات العسكرية من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ يوم الخميس، مشيرين إلى أنه تم الاتفاق عليه جزئيًا لتجنب انتشار محتمل لفيروس كورونا المستجد في اليمن.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر بمكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفث، أن أطراف النزاع في اليمن سيعنلون عن وقف إطلاق النار خلال الساعات المقبلة.

وقال المصدر للأناضول، إنه "سيتم الإعلان عن وقف إطلاق النار من قبل جميع الأطراف اليمنية خلال ساعات".

وأضاف أن "كل الأطراف المتحاربة أبلغت المبعوث الأممي موافقتها على وقف كامل لإطلاق النار في كافة الجبهات".

ودعت الأمم المتحدة، أكثر من مرة، أطراف الصراع في اليمن إلى وقف فوري لإطلاق النار، لحماية اليمنيين من احتمال انتشار فيروس كورونا.

ويعاني اليمن من انهيار شبه تام في كافة القطاعات، لاسيما القطاع الصحي، وأصبح 80% من سكانه بحاجة لمساعدات إنسانية، جراء الحرب المستمرة منذ سنوات بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة الحوثيين.

هذا ولم يسجل اليمن، حتى مساء اليوم الأربعاء، أي إصابة بكورونا، بينما أصاب الفيروس أكثر من مليون و485 ألف شخص في العالم.

وللعام السادس على التوالي، يشهد اليمن حربًا بين القوات الموالية للحكومة، ومسلحي الحوثي المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

ومنذ مارس/ آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، في حرب خلفت "أزمة إنسانية حادة هي الأسوأ في العالم"، وفقا للأمم المتحدة.