Menu
اعلان اعلى الهيدر

دودين يؤكد عدم تحرك الوسطاء لبحث مبادرة السنوار

شمس نيوز/ غزة

أكد مسؤول ملف الأسرى في حماس موسى دودين، مساء الأربعاء، عدم وجود أي حرك للوسطاء لدراسة مبادرة قائد الحركة بقطاع غزة يحيى السنوار، بشأن تبادل الأسرى.

كما أكد دودين خلال لقاء عبر قناة الميادين، عدم وجود حراك حقيقي إلى الآن، وأن السنوار فتح الملف فحسب، متسائلاً: هل سيضيّع الاحتلال الفرصة أو سيتعاطى بجدية؟، مشددًا على أن الفرص لا تأتي دومًا وقد يضطر نتنياهو للتفاوض في ظروف أعقد بكثير.

ولفت إلى، أن مرونة المقاومة بموضوع الأسرى الإسرائيليين مرهونة بمدى تعاطي الاحتلال وما يمكن أن يقدمه في هذه القضية، منوهًا إلى أن الاحتلال يعرف ما المطلوب "وهذا لا يطرح عبر الإعلام"، وفق قوله.

وعدَّ أن نتنياهو يدير "بروباغندا" إعلامية، وأن آخر همه استرجاع الأسرى الإسرائيليين، وذلك تعليقًا على دعوته التي أطلقها قبل أيام.

وكانت صحيفة "القدس" المحلية قد قالت في وقت سابق من يوم الأربعاء، نقلاً عن مصادر في حماس، إن المخابرات المصرية أبلغت رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، باستعدادها للتدخل مجددًا من أجل الوساطة بين الطرفين لصفقة تبادل للأسرى.

ووفقًا للصحيفة، فإن الجانب المصري أطلع قيادة الحركة على اتصالاته مع الجانب الإسرائيلي بهذا الشأن، موضحةً أن من بين المقترحات التي ستدرسها حماس، إمكانية الإفراج عن افيرا منغيستو أو هشام السيد، إلى جانب تقديم فيديو قصير جدًا يظهر أن أحد الجنود أحياء وقد يكون فقط لهدار غولدن.

يذكر، أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، دعا مساء الثلاثاء المنصرم، إلى بدء حوار فوري عبر الوسطاء للتحضير لصفقة تبادل للأسرى مع حركة حماس.

وقال مكتب نتنياهو في تصريح له، إن منسق شؤون الأسرى والمفقودين يارون بلوم وطاقمه بتعاون مع هيئة الأمن القومي والمؤسسة الأمنية مستعدون للعمل بشكل بناء من أجل استعادة القتلى والمفقودين وإغلاق هذا الملف.

وطرح قائد حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، مبادرة بشأن صفقة تبادل الأسرى، بعد أيام من ربط وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينيت، المساعدات الإنسانية لغزة بالإفراج عن الجنود الأسرى لدى حماس، وقال السنوار: "سنأخذ ما نريده منكم "خاوة".

وتوعد السنوار بينيت خلال لقاء عبر قناة الأقصى يوم الخميس المنصرم، قائلًا: "إذا وجدنا أنّ مصابي كورونا في قطاع غزة لا يقدرون على التنفس سنقطع النفس عن 6 مليون صهيوني".

وأعلن عن مبادرة جديدة في إطار مفاوضات تبادل الأسرى، موضحًا بالقول: "يمكننا أن نقدم تنازلًا جزئيًا في مفاوضات الجنود الأسرى لدينا مقابل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين من المرضى وكبار السن كمبادرة إنسانية في ظل أزمة كورونا".