غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صحيفة: حماس تُسلم بنود مبادرة السنوار إلى المخابرات المصرية

الأسرى لدى المقاومة

شمس نيوز/ غزة

كشفت صحيفة "الأخبار اللبنانية"، أن حركة حماس سلمت المخابرات المصرية نسخة من المبادرة التي أعلنها قائدها في قطاع غزة يحيى السنوار، للبدء بصفقة تبادل للأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

وكان قد أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس د. محمود الزهار، أمس الخميس، أن حماس حددت الشروط والأسماء ومن لهم الأولويات بالإفراج عنهم وخصوصًا المرضى وكبار السن.

ونقلت "الأخبار اللبنانية" أمس الخميس، عن مصادر في حماس، قولها إن المخابرات المصرية بدأت اتصالاتها وتحركاتها الفعلية بعد تلقيها نسخة من المبادرة، التي تشمل الإفراج عن كبار السن والأطفال والنساء مقابل تقديم معلومات حول الجنود الإسرائيليين الأسرى.

وأوضحت الصحيفة، أن حكومة الاحتلال طلبت مزيدًا من الوقت لبحث المبادرة بسبب "حساسية الموقف الداخلي حالياً" المتمثل في حالة الطوارئ إضافة إلى أنه لم تشكل حكومة جديدة بعد.

وأضافت المصادر نفسها أن المصريين، الذين يقتصر تواصلهم حاليًا عبر الاتصالات الهاتفية مع الجانبين، قدّموا طرحًا مشابهًا لما قدمته حماس بخصوص صفقة قبل التبادل، تشابه خطوات ما قبل الإفراج عن جلعاد شاليط في "وفاء الأحرار"، حين أُفرج عن 25 أسيرة مقابل فيديو يثبت الوضع الصحي لشاليط.

وأشارت الصحيفة إلى، أن هذا الطرح أقل مما طلبه قائد حماس أخيرًا، وهو أن تشمل الصفقة الأطفال والنساء وكبار السن مقابل "شيء جزئي" تقدمه الحركة من دون أن يوضح ماهيته.

وتوقف ملف الإسرائيليين الأربعة المفقودين منذ حرب 2014 عند رفض حمساوي إعطاء أيّ معلومات عنهم إلا بعد أن تفرج إسرائيل عن أسرى محررين أعادت اعتقالهم بعد أن أفرجت عنهم خلال "صفقة شاليط".

وقبل أيام أعلن قائد حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، عن مبادرة جديدة في إطار مفاوضات تبادل الأسرى، موضحًا بالقول: "يمكننا أن نقدم تنازلًا جزئيًا في مفاوضات الجنود الأسرى لدينا مقابل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين من المرضى وكبار السن كمبادرة إنسانية في ظل أزمة كورونا".

وتعقيبًا على ذلك، دعا رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى بدء حوار فوري عبر الوسطاء للتحضير لصفقة تبادل للأسرى مع حركة حماس.

وقال مكتب نتنياهو في تصريح له، إن منسق شؤون الأسرى والمفقودين يارون بلوم وطاقمه بتعاون مع هيئة الأمن القومي والمؤسسة الأمنية مستعدون للعمل بشكل بناء من أجل استعادة القتلى والمفقودين وإغلاق هذا الملف.