غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لتتمكن من مواجهة تفشي فيروس كورونا

السلطة توجه طلبًا لإسرائيل لتحويل 500 مليون شيقل بشكل دوري لـ 6 أشهر

عملات.. شيقل

شمس نيوز/ رام الله

كشف وزير المالية في الحكومة الفلسطينية، شكري بشارة، اليوم الأحد، عن طلب السلطة من "إسرائيل" تحويل 500 مليون شيقل شهريًا؛ لتتمكن من مواجهة تفشي فيروس كورونا.

وقال بشارة خلال لقاء مع صحفيين عبر دائرة تلفزيونية، إن مباحثات تجرى مع الحكومة الإسرائيلية للحصول على 500 مليون شيقل (138.9 مليون دولار) شهريًا بغض النظر عن الحجم الفعلي لأموال الضرائب التي تجمعها نيابة عن السلطة الفلسطينية عن البضائع التي تمر من خلالها، وذلك بسبب فيروس كورونا.

وأضاف، أن "هذا يستمر لمدة 6 أشهر، وهى الفترة الزمنية المطلوبة لمواجهة الأزمة المالية"، مشيرًا إلى وجود مؤشرات إيجابية لدى "إسرائيل" للمضي في هذا الاتفاق.

وتوقع بشارة، أن ينخفض صافى أموال المقاصة شهريًا إلى النصف بعد توقف عجلة الاقتصاد بسبب فيروس كورونا، منوهًا إلى أن "فاتورة الرواتب الشهرية للموظفين والمتقاعدين وغيرهم حوالى 860 مليون شيقل إضافة إلى المصاريف الشهرية".

ووفق تقديراته ستنخفض الإيرادات المحلية التي تتراوح ما بين 300 إلى 320 مليون شيقل شهريًا حوالى 70%، منوهًا إلى أن مصاريف السلطة الفلسطينية تقدر بحوالي مليار شيقل شهريًا.

واستطرد: "إذا استطاعت السلطة توفير 500 مليون شيقل من أموال المقاصة و100 مليون من الضرائب المحلية و200 مليون من المساعدات الخارجية فستكون بحاجة إلى اقتراض 200 مليون شيكل شهريًا من القطاع المصرفي".

وأوضح بشارة، أن بإمكان السلطة أن تستمر على هذا النهج لـ 6 أشهر في حالة استمرار الأزمة بسبب انتشار فيروس كورونا.