Menu
اعلان اعلى الهيدر

صحة رام الله لـ"شمس نيوز": كافة ترتيبات فحص عينات القادمين لغزة بالضفة جاهزة

شمس نيوز/ توفيق المصري

أوضح أسامة النجار من لجنة الطوارئ العليا لمواجهة فيروس كورونا في فلسطين ومدير عام المهن الطبية المساندة بوزارة الصحة في رام الله، صباح اليوم الاثنين، آلية نقل عينات القادمين لقطاع غزة عبر معبر رفح إلى الضفة الغربية.

ووفقًا لتوقعات الجهات الحكومية في غزة، سيصل القطاع أكثر من ألف عالق في مصر، فيما ستبدأ أولى الأفواج بالوصول إلى القطاع اليوم، على أن يستمر فتح معبر رفح البري لـ 4 أيام متتالية لدخولهم.

وبين النجار في تصريح لـ"شمس نيوز"، أن وزارة الصحة قررت نقل عينات القادمين إلى غزة عبر معبر رفح لمختبراتها بالضفة الغربية؛ بسبب نقص الامكانيات والمعدات في القطاع، "وأسباب أخرى لها علاقة بطبيعة عمل جهازي الـ pcr المتوفرين بغزة".

وأشار إلى أنه سيتم سحب عينة من كل شخص قادم لغزة خلال الأيام المقبلة، ثم ستوضع في وسط خاص يُسمى "تيوب" به مادة تحفظ المادة الوراثية للفيروس إذا كان موجودًا.

ونبه إلى، أن الـ"تيوب" يحفظ العينة داخله من التلف لمدة أقصاها 48 ساعة، ثم ستنقل العينة في ثلاجات من غزة إلى رام الله لتخضع للفحص المخبري.

وأكد، أنه سيتم في ذات يوم سحب العينة من القادمين لغزة عبر معبر رفح إرسالها إلى رام الله، من أجل سرعة النتيجة، مشيرًا إلى أنه بعد وصول عينات غزة لمختبرات رام الله أو بيت لحم ستكون النتائج جاهزة خلال 4 ساعات.

ولفت إلى، أن الارتباط الفلسطيني والشؤون المدنية ومكتب الارتباط الخاص على حاجز "إيرز" في شمال القطاع يقوم بالتنسيق مع الجانب الإسرائيلي لترتيب عملية نقل العينات من غزة.