Menu

نرحب بإعلان اشتية

العمل بغزة لـ"شمس نيوز": 100 ألف عامل سجلوا لمنحة المتضررين من كورونا والإعلان نهاية الأسبوع

شمس نيوز/ توفيق المصري

أعلن مدير عام التعاون العربي والدولي بوزارة العمل في غزة م. ماهر أبو ريا، اليوم الإثنين، أنه سيتم في نهاية الاسبوع الجاري نشر رابط للاستعلام عن المستفيدين من المنحة المقدمة للعمال المتضررين جراء حالة الطوارئ المعلنة لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضح أبو ريا في تصريح لـ"شمس نيوز"، أن لجنة المتابعة الحكومية في غزة رصدت مليون دولار للعمال المتضررين جراء أزمة كورونا، لافتًا إلى أن وزارة العمل باشرت العمل منذ يوم السبت 4/4/2020 بنشر رابط لتسجيل بيانات العمال المتضررين، وأغلق يوم الخميس الماضي الساعة الثانية مساءً.

وأفاد، بتسجيل أكثر من 100 ألف عامل متضرر بياناتهم عبر الرابط، منوهًا إلى أن بياناتهم أخضعت لعملية الفحص والتدقيق على قاعدة البيانات الحكومية (نظام معلومات سوق العمل الخاص بوزارة العمل)، فرشح 40 ألف عامل للاستفادة.

ونوه إلى، أن المنحة مخصصة لـ 10 آلاف عامل فقط، مؤكدًا أن الـ 40 ألف الذين رشحوا للاستفادة سيخضعون لمعايير التفضيل للوصول للأكثر تضررًا من بينهم لعدد 10 آلاف.

وفقًا لأبو ريا، فإن أبرز المعايير التي ستحدد الـ 10 آلاف مستفيد من الـ 40 ألف المرشحين للاستفادة، وهي وزن القطاع الاقتصادي المتضرر، وفقًا لبيانات المسجلين وحجم الضرر والحالة الاجتماعية وعدد الأولاد.

ونبه إلى، أن البيانات  قيد الفحص والتدقيق للخروج بالكشف النهائي، مشيرًا إلى أن الوزارة ستنشر رابطًا عبر صفحتها وموقعها للاستعلام عن المستفيدين قبل نهاية الاسبوع الجاري، كما ستُقدم دفعة مالية لأول دفعة للمستحقين.

وفي سياق منفصل، رحب أبو ريا بإعلان رئيس الوزراء د. محمد اشتية، أمس الإثنين، تقديم مساعدات لنحو 30 ألف شخص فقدوا عملهم من خلال وزارة العمل والتنمية واتحادات النقابات في فلسطين.

وقال أبو ريا لـ"شمس نيوز": "نرحب بأي تواصل سواء من معالي رئيس الوزراء أو أي جهة دولية أو دول صديقة، للمساهمة في تعزيز صمود العمال.. نحن أبناء شعب واحد وقضية واحدة وهم واحد، وجائحة كورونا لا تفرق بين المحافظات الجنوبية أو الشمالية".

ووعد بتقديم كل التسهيلات والامكانات لرئيس الوزراء "بعيدًا عن المناكفات السياسية"، منوهًا إلى أنه لا يوجد أي تواصل حتى اللحظة ليتسنى لهم تقديم بيانات أكثر فئات العمال تضررًا من أزمة كورونا في قطاع غزة.