غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إسرائيل تدين تنظيم سويسرا مؤتمرًا عن "الأراضي الفلسطينية"

شمس نيوز/القدس المحتلة

دانت إسرائيل أمس قرار سويسرا تنظيم مؤتمر في كانون الأول في جنيف، حول احترام القانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية، معتبرة "انه انحراف عن مبدأ حيادها".

وصرّح المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية ايمانويل نحشون في بيان إن "سويسرا مؤتمنة على معاهدات جنيف، وهي وظيفة تقنية تنطوي على جمع وتسجيل المعلومات ذات الصلة بالمعاهدات (...) وتلزمها بالعمل بشكل حيادي وغير مسيس".

وترمي معاهدات جنيف إلى حماية الأفراد الذين لا يشاركون في عمليات مسلحة في أثناء النزاعات.

وأضاف أن "قرار الحكومة السويسرية (...) يثير الشكوك الكبيرة ازاء تعلقها بهذه المبادئ (الحيادية) لان سويسرا بذلك تدعم تسييس معاهدات جنيف بشكل خاص وقوانين الحرب بشكل عام".

كما أدان "مناورة سياسية هدفها الوحيد هو استغلال معاهدات جنيف من اجل التهجم على اسرائيل".

وأعلنت سويسرا الخميس عن تنظيم هذا المؤتمر بصفتها الدولة المؤتمنة على معاهدات جنيف. وصرح رئيس الاتحاد السويسري ديدييه بوركهالتر "لن يكون هناك قدح لإسرائيل من طرفنا".

ويرمي المؤتمر المقرر عقده في 17 كانون الأول إلى إعادة التأكيد على القانون الدولي الإنساني القابل للتطبيق في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وبطلب من الفلسطينيين، أوكلت الجمعية العامة للأمم المتحدة سويسرا عام 2009 إجراء مشاورات استعدادا لمؤتمر، بصفتها مؤتمنة على معاهدة جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين في زمن الحرب.

وباتت فلسطين عضوا في معاهدات جنيف الأربع وفي البروتوكول الإضافي الأول في نيسان الفائت.