غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

توقعات بوصول 1200 عالق

غزة: إجراء 429 فحصًا منذ بداية الأسبوع ولا إصابات جديدة بكورونا

فحص كورونا بغزة.jpg

شمس نيوز/ غزة

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، إن 620 شخصا وصلوا عبر معبر رفح خلال اليومين الماضيين ومن المتوقع اليوم وصول عدد مماثل ليصل عدد القادمين خلال 3 أيام من فتح المعبر استثنائيا إلى 1200 مواطنا.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة، إن الوزارة تتابع اجراءاتها المعتمدة في فحص وفرز وتوعية العائدين عبر معبر رفح و أتمت نقل91 حالة مرضية مختلفة بسيارات الاسعاف الى مستشفى الصداقة ومستشفيات الشفاء وناصر وفق اجراءات وقائية.

وأوضح القدرة خلال الايجاز الصحفي لمركز الاعلام والمعلومات الحكومي حول مستجدات كورونا ، إن وزارة الصحة تتابع 1031 مستضافا في 13 مركز حجر صحي وجميعهم بحالة صحية جيدة ويقوم على رعايتهم 215 كادر طبي وشرطي وخدمات اخرى على مدار الساعة.

وأكد أن مجمل اصابات فيروس كورونا المسجلة في قطاع غزة منذ مارس الماضي هي 20 حالة، تعافى منها 14 حالة ولا زالت 6 حالات مصابة تحت العلاج بمستشفى العزل وحالتهم مطمئنة.

وأشار القدرة إلى أن المختبر المركزي اجرى 429 فحص مخبري منذ مطلع الاسبوع الجاري جميع نتائجها سلبية ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وأضاف: "وزارة الصحة تستحضر الصورة المشرفة التي قدمتها الطواقم الطبية في مثل هذا اليوم قبل عامين خلال مسيرات العودة في تضميد جراح ابناء شعبنا الذين هبوا نصرة للقدس ورفضاً للقرار الامريكي وتؤكد انها ستبقى خط الدفاع الاول عن صحة المواطنين تحت كل الظروف".

وتابع القدرة أن وزارة الصحة تتابع حجم الخطر الذي يهدد قطاع غزة جراء تفشي الوباء في المناطق المحيطة به، وتؤكد على استمرار الاجراءات الاحترازية وتعزيز السلوك المجتمعي في مواجهة جائحة كورونا.

ودعت وزارة الصحة المؤسسات الحكومية والمجتمعية الى استمرار متابعة تنفيذ الاجراءات الوقائية في منافذ خدمات الجمهور والاسواق والمحال التجارية والاماكن العامة.

وطالب القدرة كافة المواطنين اتخاذ مزيد من الحذر والحرص والبقاء في البيوت اطول فترة ممكنة وتجنب الزحام والالتزام بإرشادات الوقاية الشخصية والعامة دون تراخي.

وشدد على أن استمرار الحصار الاسرائيلي يشكل تهديدا مستمرا على حياة المواطنين في قطاع غزة الذي يفتقر الى المقومات الصحية والانسانية، مطالبا الاطراف كافة بالعمل  فورا على انهائه.

وأكد القدرة أن ازمة نقص الادوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات وصلت مرحلة خطيرة، مطالبا الجهات المعنية بالاستجابة العاجلة لتوفير المتطلبات الصحية ومواد الفحص المخبري واسرة العناية المركزة واجهزة التنفس الصناعي لمواجهة جائحة كورونا.

وأكد وصول دفعة من المساعدات التركية أمس تتعلق بمستلزمات الوقاية وننتظر ارسال جهازين لفحص الفيروسات و20 الف كت مخبري وفق الكشوف المخصصة لغزة.

وأضاف القدرة أن وزارة الصحة تتابع جملة المساعدات التي ارسلتها الدول والمؤسسات المانحة لمواجهة جائحة كورونا عبر السلطة الفلسطينية، مشيرا إلى عدم وصول أي منها الى قطاع غزة حتى اللحظة.