غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

محدث قرار بإعادة فتح مساجد غزة اعتبارًا من 22 مايو

مساجد

شمس نيوز/ غزة

قررت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، إعادة فتح المساجد تدريجيًا لأداء صلاة الجمعة "فقط" ابتداء من جمعة 29 رمضان الموافق 22 مايو.

وقال مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزة، مساء اليوم الأحد، خلال الإيجاز الصحفي حول "كورونا"، إن وزارة الأوقاف بحثت مجموعة من الاقتراحات الخاصة بأداء صلاة الجمعة، ودرستها مع وزارة الصحة والجهات المختصة في إدارة مواجهة جائحة كورونا، ومع أصحاب الفضيلة العلماء في مجلس الاجتهاد الفقهي في اجتماعه يوم الخميس 21 رمضان 1441ه، الموافق 14 مايو 2020م.

وأوضح المركز شروط فتح المساجد تدريجيًا لأداء صلاة الجمعة فقط ابتداء من جمعة 29 رمضان :

- يصلي ظهرًا في البيوت المرضى وكبار السن المصابون بأمراض مزمنة، والمنتهي حجرهم الصحي، ومن خاف على نفسه المرض، والنساء، والأطفال دون سن التكليف.

- إقامة صلاة عيد الفطر المبارك وفقا للإجراءات ذاتها التي ستقام بها صلاة الجمعة.

- إن الالتزام بالإجراءات الوقائية التي تنص عليها جهات الاختصاص لأداء صلاة الجمعة والعيد واجب شرعي لا يجوز التقصير فيه، وأهمها التباعد بين المصلين، وارتداء الكمامة، وترك المصافحة، واصطحاب سجادة الصلاة، وإغلاق المتوضئات، والتباعد عند الدخول والخروج.

وأكدت وزارة الأوقاف، أن الالتزام بهذه الإجراءات الوقائية يدفعها نحو دراسة فتح المساجد لإقامة الجماعات.

وشددت على وجوب التعاون مع اللجان المجتمعية التي ستشكل من الأوقاف وأسر المساجد؛ لضمان الالتزام بالإجراءات الوقائية التي سبق التنصيص عليها.

ونوهت إلى ضرورة الاستمرار في أداء صلاة الجماعة في البيوت مع الأهل، والقنوت في الصلوات المفروضة، وعدم الخروج إلا للحاجة الحقيقية، وترك التجمع في المرافق العامة، والأسواق، والمتنزهات، والمناسبات الاجتماعية.

ولفتت إلى، أن قرارات وزارة الأوقاف المتعلقة بإيقاف الصلوات في المساجد خاضع للتقييم المستمر، في ضوء تعليمات جهات الاختصاص، ورأي العلماء.