Menu
اعلان اعلى الهيدر

الأخبار

غابت 2018 و"خناجر التسريب" في خاصرة المقدسين لا زالت مغروسة

حزينة هي القدس، حزينة منارة الشرائع منذ وقوعها تحت الاحتلال، لكن حزنها في عام 2018 تضاعف وتضاعف إلى أن أصبح طابعًا على أدق تفاصيل بلدتها القديمة، كيف لا وقد انتهز الاحتلال قرارات ترامب المجنونة لخنق المدينة المقدسة وتهويدها. فما أن أعلن الرئيسي الأمريكي دونالد ترامب، في منتصف ديسمبر عام 2017، الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل" ونفذ قراره بنقل سفارة بلاده من "تل أبيب" إليها في 14 مايو 2018، حتى أضيفت أبعادًا جديدة على معاناة العاصمة الفلسطينية المحتلة. وعن عواقب إعلان ترامب خلال العام المنصرم، يقول الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس د حسن خاطر، إن القرارات الأمريكية جعلت الاحتلال احتلالاً مسعورًا؛ حيث أن "إسرائيل" أرادت أن تستغل القفزة غير المنطقية في الموقف الأمريكي لتعزيز احتلالها للقدس.

18:13 01 يناير 2019

مرور غزة: حوادث السير انخفضت بـ2018 والسرعة الجنونية أودت بحياة العشرات

أفاد مدير الإدارة العامة لشرطة المرور في قطاع غزة العقيد إيهاب مهنا، بأن عام 2018 سجل انخفاضًا بحوادث السير في القطاع بنسبة 30%، مقارنة بالأعوام السابقة. وأوضح مهنا، خلال لقاء مصور مع وكالة "شمس نيوز"، أن شرطة المرور تسعى خلال الفترة المقبلة للحد من نسبة الحوادث، بنشر وتكثيف ضباط وعناصر المرور على كافة المفترقات الرئيسية في القطاع. في ذات السياق، أفاد مفتش تحقيقات حوادث المرور في غزة، المقدم فهد حرب، بوفاة 56 مواطنًا في القطاع نتيجة حوادث الطرق خلال عام 2018 التي بلغ عددها نحو ثلاثة آلاف حادث.

11:27 01 يناير 2019

التطبيع والمقاطعة.. قطاران عبرا 2018 بـ"دموع ريغيف وقفزات BDS"

شهد عام 2018 الذي يشارف نهايته، حراكان متسارعان ومتوازيان على صعيد الصراع العربي الإسرائيلي.  وتنص المبادرة العربية التي اُعتمدت في قمة بيروت 2002، على إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وحل عادل لقضية اللاجئين، وانسحاب "إسرائيل" من الجولان السورية وأراضٍ محتلة جنوبي لبنان، مقابل اعتراف الدول العربية بـ"إسرائيل" وتطبيع العلاقات معها.

18:24 31 ديسمبر 2018

"مفاجآت" عام 2018 السياسية ..هل توقعت أي منها؟

كان عام 2018 حافلًا بالأحداث السياسية على الساحة الفلسطينية والعربية والدولية، بعضها "مفاجئ" وأخرى وصفت بـ"التاريخية"، والتي من شأنها أن تغير خريطة الأحداث في العام الجاري.

13:03 31 ديسمبر 2018

"سباق القمع" اشتد.. 2018 مر كالمر على الأسرى داخل سجون الاحتلال

مرَ كالمرِ وأكثر، عام 2018 على الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لتحتل القساوة والاضطهاد والقمع والعنف عناوين الأشهر والأيام وحتى اللحظات داخل المعتقلات، في مشهد لا تلتفت إليه دول العالم. ويرى رئيس نادي الأسير قدورة فارس، أن هذا العام كان الأصعب والأكثر قساوة على الأسرى، سواء من حيث الإجراءات القمعية التي تقوم بها إدارة السجون بحق المعتقلين الفلسطينيين بشكل يومي، أو من حيث القوانين الجائرة التي سنتها سلطات الاحتلال. ويشير فارس خلال اتصال مع "شمس نيوز" إلى ارتفاع وتيرة القمع داخل السجون، بالإضافة إلى التنكيل بالأسيرات وتركيب كاميرات مراقبة داخل المعتقلات، فضلًا عن تجديد الاعتقال الإداري للأسرى، والنقل التعسفي للمعتقلين.

11:35 29 ديسمبر 2018

مليار دولار شيكات مرتجعة بالضفة وغزة... التجار يقفون بالعراء

يرى الخبير الاقتصادي، أنه على البنوك الفلسطينية ألا تسلم دفاتر شيكات بشكل كبير، وأن تتحقق أن حامل هذا الشيك لم يتعرض في السابق إلى ارتجاع شيكاته، ومتابعة أصحاب الشيكات من قبل سلطة النقد الفلسطينية، إضافة إلى أنه يجب على القانون الفلسطيني أن يكون حاسمًا بخصوص أصحاب الشيكات المعادة، وأن يتخذ بحقهم إجراءات عقابية صارمة.

12:46 27 ديسمبر 2018

بكر لـ "شمس نيوز": الاحتلال أضاف أساليب جديدة للاعتداء على الصيادين خلال 2018

قال رئيس لجان الصيادين في اتحاد العمل الزراعي في غزة زكريا بكر، إن عام 2018 سجل أعلى رقم لانتهاكات جيش الاحتلال الاسرائيلي بحق الصيادين في قطاع غزة، وأن الاعتداءات اليومية أدت إلى استشهاد صيادين اثنين خلال هذا العام ، بجانب إصابة 35 صيادًا . وأضاف بكر في حديثه لـ"شمس نيوز"، أن انتهاكات زوارق البحرية الحربية بحق صيادي غزة، تمثلت أيضا باعتقال نحو 70 صيادًا، تم الافراج عن 64 منهم، فيما بقي 6 صيادين يقبعون بسجون الاحتلال لغاية اللحظة.

11:56 23 ديسمبر 2018

شاهد | 2018 يغادر تاركًا خلفه "أرقام مخيفة" تهدد بانهيار الاقتصاد في غزة

حذر الخبير الاقتصادي ومدير العلاقات العامة والإعلام بغرفة صناعة وتجارة غزة، ماهر الطباع، من التداعيات  السلبية المترتبة على استمرار الانقسام على مجمل الوضع الاقتصادي في قطاع غزة، وواقع البطالة التي ارتفعت نسبتها في ظل انعدام فرص العمل.

09:59 22 ديسمبر 2018

نوفل : لـ"شمس نيوز" : مشاورات لبدء تصدير منتجات غزة عن طريق مصر وهذا ما ادخلناه عبرها بالأرقام

قال مدير دائرة البحوث والتخطيط بوزارة الاقتصاد في غزة أسامة نوفل، أن هناك توجهًا للحد من التبعية الاقتصاد الاحتلال الإسرائيلي، عبر استيراد البضائع من جمهورية مصر العربية، عن طريق بوابة صلاح الدين الحدودية بين مصر والقطاع، مشيرًا إلى وجود مشاورات للبدء بتصدير المنتوجات الغزية إلى العالم عبر البوابة المصرية. وأوضح نوفل في حديث خاص لـ "شمس نيوز"، بأن هذا الأمر سيحد من سيطرة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على القطاعات الاقتصادية في غزة، كما سيحد من التحكم في حجم الواردات عبر معبر كرم أبو سالم إلى القطاع، مبينًا أن العام الحالي والسابق أظهرا تحسنًا ملحوظًا في عملية الواردات من مصر إلى غزة، وفق بيانات إحصائية أعدتها الوزارة لعامي 2017 و2018.

10:17 20 ديسمبر 2018