غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أبو الغيط: ندعم تحلل السلطة من الاتفاقيات الموقعة مع "إسرائيل"

أحمد أبو الغيط ومحمود عباس.jpg

شمس نيوز/ القاهرة

كشف أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، عن دعمه لأي قرار يتخذه رئيس السلطة محمود عباس للتصدي لمخطط "إسرائيل" بضم أراض فلسطينية محتلة، بما في ذلك الانسحاب من الاتفاقات الموقعة مع الاحتلال في السابق.

وأعرب أبو الغيط في بيان "عن مساندته الكاملة لما طرحه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في الكلمة التي ألقاها مساء الثلاثاء 19 مايو، من خطوات ينوي اتخاذها للتصدي للمخطط الإسرائيلي بضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك التحلل من الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل في السابق".

وأكد أبو الغيط أن "الحكومة الإسرائيلية الجديدة مازالت تدفع الأمور نحو تصعيد خطير، وأن اقدامها على خطوة الضم ستكون له انعكاسات سلبية شديدة على الأمن الإقليمي، وليس فقط على الوضع في الأراضي الفلسطينية المُحتلة".

وعدَّ الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن "الخطوة الإسرائيلية تضرب كل أفق مستقبلي للسلام في مقتل، وتضع الفلسطينيين على مسار المواجهة، وتفتح الباب أمام المزيد من التوتر والعنف في المنطقة".

وقال، إن من واجب المجتمع الدولي كله التصدي لهذه الخطة المشؤومة، المخالفة لكافة مبادئ القانون الدولي وللأساس الذي قامت عليه عملية السلام بين العرب وإسرائيل".

وتشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة حالياً فترة من الغليان الحامل في طياته تدهوراً للأوضاع قد يصل لحد الانفجار، وذلك رداً على نية الحكومة الإسرائيلية في تموز/يوليو المقبل ضم مناطق فلسطينية من الضفة الغربية المحتلة إليها، الشيء الذي دفع الجانب الفلسطيني يوم أمس الثلاثاء، وعلى لسان رئيس السلطة، محمود عباس، إلى إعلان التحلل كلياً من كل الاتفاقيات مع الحكومتين الإسرائيلية والأميركية، بما في ذلك والاتفاقات الأمنية.