غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مصادر: تجميد تصريحات الفلسطينيين النارية بضغط من أميركا

شمس نيوز/رام الله

تتزايد المؤشرات حول ميل القيادة الفلسطينية الى التهدئة وخفض وتيرة التصعيد بعد استشهاد وزير مكافحة الاستيطان زياد ابو عين، الأربعاء الماضي، بعد تعرضه للضرب على أيدي جنود الاحتلال خلال تظاهرة مناهضة للاحتلال.

وأشارت مصادر الى ضغوط أميركية كبيرة تمارس على السلطة لثنيها عن تعليق التنسيق الأمني والانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية، مقابل مؤشرات لحلٍ وسط حول مشروع القرار الفلسطيني الفرنسي في مجلس الأمن.

ويوما تلو آخر يهدأ رد الفعل الفلسطيني الرسمي على استشهاد الوزير زياد أبو عين. في البداية، علت المقترحات التصعيدية طاولة الاجتماع الأربعاء المنصرم، وعلى رأسها وقف التنسيق الأمني وتوقيع معاهدة روما للانضمام الى الجنايات الدولية، لكن دون قرارات، ليُرجأ حسم العلاقة مع إسرائيل الى اجتماع قرر مساء الجمعة، لكن الأخير تأجل لأجل غير مسمى.

تراجع السلطة الفلسطينية يأتي في ظل ما تحدثت عنه مصادر فلسطينية من تعرضها لضغوط شديدة من الأميركيين.

وصرح وزير الخارجية جون كيري، وبعد اتصاله بالرئيس محمود عباس،بأن بلاده تحاول إيجاد سبيل لنزع فتيل التوتر والحد من فرص حصول نزاع، وعلى الجانب الآخر سيلتقي كيري، الاثنين المقبل برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال جولته الأوروبية.

وجمد الضغط الأميركي كما يبدو التصريحات الفلسطينية النارية بوقف التنسيق الأمني. فيما أفادت مصادر عسكرية إسرائيلية أن التنسيق متواصل رغم حدوث هزة في العلاقات.

وترافق التوجه الفلسطيني نحو التصعيد مع سيناريوهات أميركية حيال التعامل مع مشروع القرار الفلسطيني الفرنسي في مجلس الأمن حسب ما نقله موقع العربية نت.

ورجحت مصادر في الخارجية الأميركية أن تقدم واشنطن حلا وسطا بأن تطرح مشروع قرار يتضمن الإشارة إلى حدود 1967 مع تبادل الأراضي، وتأخذ مطالب الأمن الإسرائيلي بعين الاعتبار، وتتجنب تحديد موعد نهائي للانسحاب الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية المحتلة.