Menu

السلطة ترفض استلام أموال المقاصة من "إسرائيل"

شمس نيوز/ رام الله

كشف وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، مساء اليوم الأربعاء، عن رفض الحكومة الفلسطينية استلام أموال المقاصة من "إسرائيل".

وقال الشيخ في تغريدة على "تويتر"، إن الرفض جاء تنفيذًا لقرارات القيادة الفلسطينية اننا في حل من الاتفاقيات والتفاهمات كافة مع حكومة إسرائيل".

لاحقًا، أفاد المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم في بيان صدر عنه مساء اليوم الأربعاء؛ بأنه ونظرًا لعدم قيام وزارة المالية بإرسال بياناتها الشهرية المتعلقة بأموال المقاصة، تنفيذُا لقرار "القيادة" بوقف كافة أشكال التنسيق مع إسرائيل، فإن الحكومة لم تستلم أموال المقاصة عن شهر أيار المنصرم، رفضًا منها للابتزاز الذي مارسته "إسرائيل" باستئناف دفع أموالنا شريطة إعادة التنسيق معها.

وأعلنت السلطة الفلسطينية الشهر الماضي انها في حل جميع الاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال ردا على إعلان إسرائيل مخططات لضم أراض من الضفة الغربية.

والمقاصة هي عائدات الضرائب الفلسطينية تجبيها الحكومة الاسرائيلية نيابة عن السلطة على واردات الاخيرة من اسرائيل والخارج عبر المنافذ الاسرائيلية، مقابل عمولة 3%، ويبلغ معدلها نحو 700 مليون شيكل شهريا تقتطع منها اسرائيل حوالي 200 مليون شيكل اثمان خدمات يستوردها الجانب الفلسطيني من اسرائيل، خصوصا الكهرباء.

وتشكل عائدات المقاصة حوالي 60 في المئة من اجمالي الايرادات العامة الفلسطينية.

وحتى مع تسلمها لعائدات المقاصة، تواجه الحكومة انخفاضا حادا في ايراداتها نتيجة توقف الانشطة الاقتصادية بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بما في ذلك انخفاض في عائدات المقاصة نفسها نتيجة تراجع الاستيراد والاستهلاك بنسبة 50% على مدى الاشهر الثلاثة الماضية.