Menu

خبر: امريكا تقدم 10 ملايين دولار لإزالة الركام في غزة

شمس نيوز/رام الله 

أعلنت القنصلية الأمريكية العامة في القدس، وبعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في الضفة الغربية وقطاع غزة، عن تقديم منحة قدرها 10 ملايين دولار أمريكي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لإزالة الركام في قطاع غزة.

وتأتي هذه المنحة كجزء من التعهد الذي أطلقه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر المانحين لاعادة اعمار قطاع غزة والذي عقد في شهر تشرين أول/أكتوبر 2014 في القاهرة.

وتعهدت حكومة الولايات المتحدة، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بمنح 10 ملايين دولار للمساعدة في إدارة المشاريع الطارئة لازالة الركام والحطام في قطاع غزة، والذي يجري تنفيذه من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وستساعد هذه المنحة في ازالة آمنة لـ 649177 طن من الركام والنفايات الصلبة من المباني العامة والخاصة المدمرة في أنحاء مختلفة من قطاع غزة.

وستسهم هذه الجهود في تسهيل عمل سلطة المياه الفلسطينية ومصلحة مياه بلديات الساحل، لتقييم واعادة تأهيل البنية التحتية التي غطاها الركام، وبالتالي استعادة خدمات المياه والصرف الصحي الأساسية.

وستوجد مساهمة الحكومة الأميركية لمبادرة إزالة الركام حوالي 116852 يوم عمل وتقدم الإغاثة الفورية لأكثر من مليون فلسطيني يعيشون في المناطق المتضررة في قطاع غزة.

في مؤتمر المانحين لاعادة اعمار قطاع غزة في القاهرة، أعلن وزير الخارجية جون كيري ما قيمته 414 مليون دولار من المساعدات الأميركية للفلسطينيين والتي تضمنت 212 مليون دولار سيتم تقديمها من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وهذه المنحة الخاصة بازالة الركام هي جزء من هذا الالتزام.

كما أعلن الوزير كيري في المؤتمر عن منحة قدرها 25 مليون دولار لدعم ست مستشفيات في شبكة مستشفيات القدس الشرقية و20 مليون دولار للمساعدة الإنسانية المباشرة في قطاع غزة. وتم تحويل الدعم المالي للمستشفيات في تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت. وستقوم الحكومة الامريكية بتقديم منح اضافية لدعم جهود الإغاثة والإنعاش المبكر في غزة، انطلاقاً من التزامها بمواصلة تلبية احتياجات الشعب الفلسطيني.