قائمة الموقع

خبر البرلمان الأوروبي يصوّت اليوم على اعتراف رمزي بدولة فلسطين

2014-12-17T07:35:30+02:00

شمس نيوز/لندن

من المقرر أن يصوت البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء على مشروع قرار غير ملزم للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

ويأتي هذا التصويت الأوروبي سيرًا على خطى بريطانيا وإسبانيا، اللتيّن سبق وأن صوتتا على مشروع قرار رمزي بقضي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وكان نائب رئيس اللجنة الفرعية للأمن والدفاع في البرلمان الأوروبي البريطاني، أفضل خان، قال في تصريح صحفي : " إن التصويت يأتي استجابة للصراع العنيف بين الفلسطينيين و"إسرائيل" خلال الصيف، والذي أودى بحياة أكثر من ألفي شخص"، في إشارة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأضاف "هذا التصويت التاريخي يرمز إلى رغبة الاتحاد الأوروبي في الانخراط أكثر في عملية السلام بالشرق الأوسط، وإدراكه أن الولايات المتحدة وحدها لا يمكنها حل هذه القضية".

وتتوالي اعترافات الدول الأوروبية بدولة فلسطين، خاصة مع وصول مسيرة التسوية إلى طريق مسدود بسبب الاستيطان الإسرائيلي، حيث اعترفت السويد أكتوبر الماضي ورسميًا بدولة فلسطين، فيما اعترف برلمان فرنسا إضافة لبريطانيا واسبانيا رمزيًا بالدولة الفلسطينية، وهي اعترافات لها موازين سياسية كبيرة، وفق ما يرى مراقبون.

وحذر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قبل يومين من الخطوات الأوروبية تجاه الاعتراف بدولة فلسطين، معتبرًا أنها تأتي لفرض أملاءات على "إسرائيل" تلزمها بالانسحاب إلى خطوط عام 1967.

اخبار ذات صلة