قائمة الموقع

خبر واشنطن تدعو الاتحاد الأوروبي لمواصلة فرض العقوبات على حماس

2014-12-18T06:43:27+02:00

شمس نيوز/القدس المحتلة

طالبت واشنطن الاتحاد الأوروبي بمواصلة فرض عقوباتها بحق حركة "حماس" رغم قرار محكمة العدل الأوروبية القاضي بشطب الحركة من القائمة الأوروبية "للمنظمات الإرهابية".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جنيفر ساكي، أمس الأربعاء، في موجزها اليومي بواشنطن، "سنواصل العمل بشكل وثيق مع الاتحاد الأوروبي على القضايا المتعلقة بحماس، ونحن نؤمن بأنه على الاتحاد الأوروبي أن يبقي عقوبات الإرهاب على حماس".

وأضافت ساكي "نحن نفهم أن القرار كان مبنياً على أساس إجرائي، ونفهم أن عقوبات الاتحاد الأوروبي على حماس ستظل فاعلة بشكل مؤقت حتى يقرر الاتحاد الأوروبي إذا ما كان سيستأنف (الحكم)".

وشددة على أن موقف الولايات المتحدة من حماس لم يتغير، مضيفة "حماس هي منظمة إرهابية أجنبية".

وزعمت "حماس تواصل أنشطتها الإرهابية، وقد كشفت عن نواياها خلال النزاع الذي اندلع في الصيف الماضي مع إسرائيل، لقد أطلقت آلاف الصواريخ على المناطق المدنية الإسرائيلية وحاولت اختراق إسرائيل عبر أنفاق تمتد إلى داخلها”.

ويوم أمس الأربعاء، قضت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي، في قرار “قابل للاستئناف” برفع اسم حركة المقاومة الإسلامية “حماس″ من القائمة الأوروبية للمنظمات الإرهابية، غير أنها أبقت مؤقتا على وضع حماس الحالي لفترة ثلاثة شهور لحين البت في الاستئناف.

وقالت المحكمة، ومقرها في لوكسمبورغ، وهي ثاني أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، في بيان لها، “تلغي المحكمة، لأسباب إجرائية، تدابير المجلس (الاتحاد الأوروبي) التي تبقي حماس على القائمة الأوروبية للمنظمات الإرهابية”.

واستدركت بالقول: “ومع ذلك، يتم الإبقاء على نتائج التدابير الملغاة مؤقتا”، ومن بينها الإبقاء على تجميد الأموال، لمدة ثلاثة أشهر لحين البت في أي استئناف يقدم للمحكمة على هذا القرار.

وكان الاتحاد الأوربي قد وضع حركة “حماس″ على قائمة الإرهاب عام 2003 بسبب مقاومتها للاحتلال الإسرائيلي خلال الانتفاضة الفلسطينية التي اندلعت عام 2000.

اخبار ذات صلة