غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

توجيهات هامة للتعامل مع موجة الحر.. ما هو "النسيان القاتل"؟

alalam_636336289404574720_25f_4x3.jpg
شمس نيوز/ رام الله
أكد جهاز الدفاع المدني، أن موجة الحر التي تبدأ الأحد المقبل، تستدعي الحذر وأخذ الاحتياطات الضرورية، محذراً من عدة مخاطر ترافق الموجة، التي ستتعرض لها المنطقة.
وقالت دائرة الإعلام بالجهاز، في تصريح صحفي وصل "شمس نيوز" نسخة عنه:" هذه التحذيرات تأتي وفقاً لمجموعة حوادث، تعرض لها المواطنون في ظروف سابقة مشابهة".
ودعا الجهاز إلى عدم ترك الأطفال في المركبات فيما يعرف بـ "النسيان القاتل"، ويتعرض بفعله الأطفال للاختناق، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة داخل المركبة، ما يقلل نسبة الأكسجين، ويعرض الأطفال للاختناق والوفاة.
ولفت إلى أهمية عدم ترك العبوات المضغوطة مثل العطور ومزيل العرق، وعبوات التعقيم، التي يستخدمها المواطنون كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس "كورونا" داخل المركبات، علاوة على عدم إشعال النيران في المناطق المفتوحة، نتيجة ارتفاع الحرارة وجفاف الرياح، وسرعة انتشار الحرائق، مضيفاً: "إذا استدعى الأمر، أن يحتفظ الاشخاص بـ "جالونات" ماء قريبة من مكان الحريق لإخماده قبل اتساعه وانتشاره".
ودعا الجهاز إلى عدم ترك الأطفال يلهون في الشوارع في أوقات الذروة، التي عادة ما تكون ما بين الساعة العاشرة صباحاً، والخامسة مساء لتفادي ضربات الشمس والإجهاد الحراري.
ونوه إلى أن على المزارعين والعمال، تجنب العمل تحت أشعة الشمس، والعمل في مناطق الظل، والإكثار من شرب السوائل لتعويض السوائل التي يفقدها الإنسان، نتيجة الحركة وارتفاع حرارة الجسم.
ولفت إلى ضرورة ارتداء الملابس الفضفاضة، وتجنب ارتداء الملابس الداكنة التي تمتص الحرارة، داعياً المواطنين في المنازل، إلى تجنب الحمل الزائد الناتج عن استخدام المكيفات، ومراعاة تحييد بعض الظروف التي تسبب الحرائق، خاصة على شرفات المنازل لوجود بعض اسطوانات وتمديدات الغاز عليها.
وأكد الجهاز أهمية الإبلاغ المبكر عن أي حوادث على الرقم المجاني "102"، أو أرقام الطوارئ الأخرى "100" الشرطة، و"101" جمعية الهلال الأحمر، لضمان سرعة استجابة الطواقم للمساعدة في أي طارئ.