Menu

بالصور: الحج في زمن "كورونا": المشهد في عرفات والطواف مختلف

شمس نيوز/ وكالات 
بدأت مجموعة محدودة تقدر بنحو عشرة آلاف شخص، اليوم الخميس، مناسك الحج في مكة المكرمة، بعد أن نقلوا مساء الأربعاء، إلى مخيمات معقمة في منى، وسط إجراءات صحية صارمة لمنع تفشي فيروس كورونا.
وباشر الحجاج في يوم عرفة الذي يصادف اليوم السير على بعد 10 كيلو مترات للوقوف على صعيد عرفات، وهو ركن الحج الأعظم، على أن تتواصل مناسك الحج مدى خمسة أيام.
وبعد عملية اختيار قامت بها السلطات السعودية، اقتصرت شعائر الحج على مشاركة عشرة آلاف شخص مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم حضروا العام الماضي، حيث بدأ الحجاج الطواف حول الكعبة وهم يضعون الكمامات وتركوا مسافة بين الواحد والآخر.
وبدا المشهد مختلفاً جداً عما كان عليه في السنوات الماضية، حين كان يحتشد مئات الآلاف من الحجاج قرب الكعبة ويطوفون حولها.
وغابت عن طواف القدوم مشاهد التدافع من أجل الاقتراب من مقام إبراهيم الذي غلف بقماش أسود مطرز بالذهب ومنع الحجاج من لمسه أو الاقتراب منه هذا العام.
وقضى الحجاج ليلتهم الماضية في مشعر منى، بعد قضائهم يوم التروية، وفق الإجراءات الاحترازية والوقائية لموسم حج هذا العام.
وكانت مناسك الطواف والسعي في يوم التروية قد اكتملت، ونُقل الحجاج على دفعات إلى مساكنهم المعقّمة في منى، قبل أن يباشروا السير إلى جبل عرفات على بعد 10 كيلو مترات للوقوف على صعيد عرفات، وهو ركن الحج الأعظم.
وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية المقدم طلال الشلهوب، فرض طوق أمني لضبط المخالفين.
وأشار إلى أن عمليات النقل إلى المشاعر المقدسة تتم باستخدام الحافلات، وفق تنظيم خاص يحقق جميع الإجراءات والتدابير الاحترازية الصحية، للوقاية من فيروس كورونا.
وخضع المشاركون في الحج هذا العام لقياس درجة الحرارة، واختبارات فيروس كورونا قبل الوصول إلى مكة في نهاية الأسبوع الماضي.
ويخضع الحجاج لحجر صحي قبل وبعد أداء المناسك مع إلزامهم بارتداء الكمامات الوقائية طوال فترة الحج.
وقال وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بنتن، إن الحجاج خضعوا للعزل الذاتي في منازلهم قبل أن يخضعوا للحجر الصحي لأربعة أيام إضافية في فنادق مكة.
وسجل عدد حالات الإصابة بالوباء في السعودية 270 ألف حالة، مع ارتفاع عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى 3000 حالة، مما يجعل السعودية واحدة من بؤر انتشار الوباء الفيروسي في المنطقة.

4/1
WhatsApp Image 2020-07-30 at 8.34.48 AM.jpeg
4/2
WhatsApp Image 2020-07-30 at 8.34.47 AM.jpeg
4/3
WhatsApp Image 2020-07-30 at 8.34.50 AM.jpeg
4/4
WhatsApp Image 2020-07-30 at 8.34.49 AM.jpeg