غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مهمة صعبة أمام منظومة "سيف الضوء" في مواجهة بلالين غزة

IMG-20200811-WA0038.jpg

شمس نيوز/ القدس المحتلة
كشفت قناة كان العبرية، عن أن منظومة الليزر، التي تم نشرها على حدود قطاع غزة، اليوم الثلاثاء،  لاعتراض البالونات الحارقة، سيتم تفعيلها صباح غدٍ الأربعاء.
وكان جيش الاحتلال قد كشف تفاصيل حول نظام ليزر جديد يأمل في أن يساعد في كبح البالونات الحارقة، التي تطلق من قطاع غزة، والتي أشعلت حرائق لا حصر لها، خلال العامين الماضيين.
ويهدف هذا النظام، الذي يُطلق عليه جيش الاحتلال اسم "سيف الضوء"، إلى إسقاط التهديدات من الجو، قبل أن تتمكن من دخول الأراضي المحتلة عام 1948. 
وتم تطوير هذه المنظومة لصالح الشرطة والجيش الإسرائيلي من قبل ثلاثة مهندسين من القطاع الخاص، عملوا مع الباحثين في جامعة بن غوريون، والأقسام التكنولوجية في الشرطة والجيش الإسرائيلي.
وأفادت القناة 12 العبرية في تقرير سابق لها، أن الليزر قادر على مواجهة الأهداف ليلاً أو نهاراً، مع مدى فعّال يبلغ طوله كيلو مترين، ويمكن تحريكه على مقطورة صغيرة أو تثبيته على شاحنة.
ونشر جيش الاحتلال مؤخراً، نظاماً آخر يمكنه رصد البالونات الحارقة والطائرات الورقية في السماء، وتتبع تقدمها، ثم توجيه طواقم الإطفاء إلى مواقع هبوطها، مما يتيح لهم إطفاء النيران بسرعة أكبر وتقليل الأضرار.
وتم بناء نظام Sky Spotter من قبل شركة أنظمة "رفائيل".
وقد تم تطوير النظام في الأصل لمواجهة الطائرات الصغيرة المسيرة، ويمكنه أيضاً تتبع البالونات أو الطائرات الورقية وتحديد موقعها ومكان توجهها ومكان هبوطها المحتمل. 
ويقوم المشغلون بعد ذلك بإخطار رجال الإطفاء الذين يمكنهم بعدها التوجه بسرعة إلى نقاط الهبوط لإخماد النيران قبل انتشارها.