غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاحتلال يسمح لمزارعين من بيت لحم العودة لاراضيهم

شمس نيوز/بيت لحم

 تمكن مزارعو ومواطنو بلدة تقوع شرق بيت لحم اليوم الاثنين، من زراعة اراضيهم التي قرر الاحتلال منعهم من الدخول اليها قبل 15 عاما.

وقال مدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرح، إنه بعد جهود حثيثة سمحت المحكمة الاسرائيلية لمواطني ومزارعي بلدة تقوع من زراعة اراضيهم بعد قرابة 15 من المنع كونها قريبة من مستوطنة "نوكاديم" المقامة على أراضي المواطنين شرق البلدة.

وأوضح ابو مفرح أن مجموعة من مستوطني "نوكاديم" حاولوا منع المواطنين من زراعة اراضيهم باستخدام الكلاب البوليسية والتهديد بالسلاح، مشيرا إلى أنه "تعرض ومدير بلدية جناته السيد نايف عبيات لمحاولة دهس من قبل مسؤول امن المستوطنة، كما حاول المستوطنون تعطيل عمل المزارعين والتحرش بهم".

ورغم مضايقات واعتداءات المستوطين وانتهاكات جنود الاحتلال، إلا أن الاهالي والمزراعين عبروا عن سعادتهم الكبيرة بالعودة لاراضيهم بعد 15 عاما من الغياب.

وتمكن نحو 30 مزارعا من استصلاح وزراعة اراضيهم في منطقة "الكعيبانة" المحاذية لمستوطنة "نوكاديم"، وتقدر الاراضي بنحو (400 دونم) وتعود ملكيتها لعدة عائلات من بلدة تقوع.

وقال الحاج محمد ابو مفرح (75 عاما) إن "هذه الاراضي ورثناها عن ابائنا واجدادنا ونحن مصممون على البقاء فيها ولن نتركها مهما كلف الثمن".

وكانت المحكمة الاسرائيلية قضت في الاونة الاخيرة وبعد 15 عاما، بملكية الاراضي الزراعية المحاذية لمستوطنة "نوكاديم" للمزارعين الفلسطينيين ويُحظر على المستوطنين دخولها.