غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر المكسرات والبقوليات تمنحك الشعور بالدفء فى الشتاء

شمس نيوز/صحة وطب

مع قدوم فصل الشتاء وزيادة برودة الجو التى يشعر بها معظمنا خلال هذا الفصل الذى يمتد لحوالى ثلاثة أشهر، يبحث الكثير منا على وسائل تشعره بالدفء ومن ضمنها بعض الأطعمة التى تحتوى على سعرات حرارية كبيرة ولكن "ما هذه الأطعمة وكيف تولد الشعور بالدفء؟".

أجابت عن هذه التساؤلات الدكتورة هنادى شيحة أخصائية التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية، قائلة "إن هناك بعض الأغذية التى تساعد على مقاومة البرد بفصل الشتاء والتى تجلب الدفء، ويجب أن نحاول التركيز على تناول أطعمة غنية بفيتامين سى، لأنها تساعد على تقوية الدم بالتالى تمنح الشعور بالدفء مثل الخضراوات الطازجة خاصة البروكلى والفلفل الأخضر الحلو والفاكهة الطازجة مثل الجوافة والكيوى والموالح مثل البرتقال والجريب فروت".

وأشارت هنادى إلى أن غالبية الأطعمة التى تمنح الشعور بالدفء هى الأغذية ذات مصدر الطاقة العالى، ومنها النشويات مثل البطاطا والبطاطس ويفضل تناولها مسلوقة أو مشوية لتجنب زيادة الوزن.

كما يجب تناول البقوليات والمكسرات والمخبوزات بصورة معتدلة حرصا على عدم زيادة الوزن، وتناول المشروبات والسوائل المفيدة التى تساعد على الدفء مثل الزنجبيل والقرفة والينسون التى تساعد على تقوية عضلات الصدر وبالتالى مقاومة البرد والأنفلونزا.