غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

يديعوت: بن زايد هاتف الملك عبد الله الثاني ولوّح بطرد ربع مليون أردني بسبب "تغريدة" أخيه

بن زايد والعاهل الأردني.jpg
شمس نيوز/ القدس المحتلة
سلطت المختصة الإسرائيلية بالشؤون العربية في صحيفة "يديعوت أحرنوت" سمدار بيري، الضوء على ما أسمتها "حالة الحرب الباردة التي تجري بين عمّان وأبو ظبي"، عقب تطبيع الأخيرة لعلاقتها مع الاحتلال الإسرائيلي.
ونوهت بيري إلى أن "قصة الغرام" بين "تل أبيب" وأبوظبي تقلق ملك الأردن.
وأوضحت أن التغريدة المفاجئة للأمير علي الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والتي عبر فيها عن رفضه لما قام به ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد من تطبيع العلاقات مع "تل أبيب"، "بشرت ببدء حرب باردة".
وأشارت إلى أنه "في ذات المساء شطبت التغريدة بأمر من الملك، رغم أنه لم يبارك خطوة التطبيع بين "تل أبيب" وأبوظبي، منوهةً إلى أن محمد بن زايد "هاتف بنفسه قصر الملك في عمان، وحذر من أن ربع مليون أردني في الإمارات قد يطردون على الفور، فوعد الملك بمعالجة التغريدة".
والأمر لم ينته عند هذه التغريدة، فبعد وقت قليل نشر رسام كاريكاتير أردني شهير وهو عماد حجاج (53 عاماً)، رسما "يظهر بن زايد وهو يتلقى بصقة من حمامة "السلام" الإسرائيلية، وبعد ساعات قليلة اعتقل حجاج، وزج به في السجن بسبب كاريكاتير، وبعد 5 أيام أطلق سراحه بشكل مفاجئ دون أن يقدم للمحاكمة"، بحسب الكاتبة التي نقلت عن الأكاديمي راتب محاميد قوله: "رسام الكاريكاتير عبر بالضبط عما يفكر به الشارع الأردني".
وبحسب التقرير الإسرائيلي فإن "ضابطاً كبيراً سابقاً في الجيش الأردني تحدث للصحيفة، وأوضح أن العلاقات بين الأردن والإمارات متوترة"، موضحاً أن "المشاكل بدأت قبل عامين، وليس صدفة، حين نشأ شرخ في قصر حاكم دبي محمد بن راشد، مع عقيلته الأميرة هيا الأردنية، أخت الملك عبدالله، غير الشقيقة.