غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

القناة 12: هذه خطة ابن سلمان لدفع أبو مازن نحو الرجوع للمفاوضات

1523811992025469900.jpg

شمس نيوز/ القدس المحتلة
قال الكاتب والمحلل الإسرائيلي إيهود يعاري عبر القناة 12 العبرية، الليلة الماضية، :"إن ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، ينتظر عودة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إلى مسار التفاوض، قبل المضي نحو التطبيع مع "إسرائيل"".
واوضح يعاري - وثيق الصلة بأجهزة أمن الاحتلال الإسرائيلي - أن "ابن سلمان يطلب من الأمريكيين التأكد من استئناف المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية، رغم إدراكه بأنه ليس من فرصة للاتفاق، لكنه يسعى لإظهار شكل من الحوار، ليواصل المضي قدماً باتجاه "إسرائيل"".
وأضاف: "لذلك طلب (ابن سلمان) من السلطة الفلسطينية عدم التمترس خلف عزل الإمارات، وحدث انخفاض واضح لحدة التصريحات في الأيام الأخيرة، فالتهديد السعودي الصامت يعني أن استمرار رفض أبو مازن سيفرض حظراً غير معلن عليه".
واعتبر المحلل الإسرائيلي أن ابن سلمان، رغم عدم إدانته لمضي الإمارات نحو التطبيع، وسماحه لطيران الاحتلال بعبور أجواء المملكة، غير سعيد تماماً بخطوة "منافسيه" في أبو ظبي.
وتابع بأن ابن سلمان "قرر الآن أن يهدئ الجميع، بمن في ذلك أتباعه، الجنرالان (عبد الفتاح) البرهان و(محمد حمدان) حميدتي في السودان.. وكذلك ملك البحرين (حمد آل خليفة).. كل هؤلاء سوف ينتظرون أوامر MBS".
 وقال: "الاقتراح المطروح على الطاولة قدمه لرئيس السلطة الفلسطينية وزيرا خارجية الأردن ومصر، والنقطة الرئيسية هي العودة للمفاوضات تحت رعاية الرباعية، أي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا، بجانب عدة دول عربية والسعودية في القلب منها، مثل هذه الآلية تمنح أبو مازن فرصة للانسحاب بأناقة من مقاطعته لإدارة ترامب دون قبول "صفقة القرن" كأساس للمناقشات". 
واستدرك بالقول إن "مصادره في رام الله تؤكد أن أبو مازن كان قد قرر، بالفعل، بعد إلغاء الضم، استئناف التنسيق الأمني مع "إسرائيل"، ومنظومة العلاقات المدنية معها، إذ إنه يحتاج للسماح بتدفق الأموال لخزائنه الفارغة، لكن الاتفاق مع الإمارات دفعه لتأجيل تنفيذ القرار، لأنه لا يريد الظهور منضماً لاحتفال التطبيع، ويقول مساعدوه إنه قد ينتظر نتائج الانتخابات الأمريكية".