قائمة الموقع

خبر وفاة 157 عاملا نيباليا في قطر بسبب ساعات العمل الطويلة

2014-12-24T15:38:16+02:00

شمس نيوز/ الدوحة

نشرت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية تقريراً للمرة الثانية حول ارتفاع عدد الوفيات بين العمال النيباليين الذين يعملون في مجال البناء في قطر.

وذكر التقرير ان عامل كان يلقى حتفه كل يومين في العام 2014 اثناء تأديته لعمله في ورش العمل من اجل استضافة كأس العالم 2022، وذلك على الرغم من الوعود القطرية لتحسين ظروف العمل.

واستثنت الدارسة التي قامت بها الصحيفة العمال القادمين من الهند وسيرلانكا وبنغلادش، لان ذلك يزيد من المخاوف بارتفاع اعداد الوفيات باعداد كبيرة بين العمال لتصل لحد اكثر من عامل في اليوم.

وتعهدت قطر بالقيام باصلاحات في هذه الصناعة وذلك بعدما نشرت الصحيفة تقريراً حول الارتفاع الكبير في الوفيات بين العمال المهاجرين في العام 2013.

وقالت اللجنة المسؤولة عن العمال النيباليين في قطر ان 157 من العمال قد لقو حتفهم بين شهري كانون الثاني وتشرين الثاني هذا العام، 67 منهم قتلوا بسبب تعرضهم لسكتة قلبية و8 بسبب النوبات القلبية و34 حالة وفاة تم تسجيلها كحوادث عمل.

واشارت الى انه في العام 2013 توفي 188 عاملا نيباليا في قطر.

وقال نيكولاس ماكغيهان، الباحث في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "هيومن رايتس ووتش"، "نحن نعلم ان الاشخاص الذين يعملون لساعات طويلة تحت درجات حرارة عالية يكونون عرضة لضربات الحر القاتلة".

واضاف "مسؤولية قطر ان تقوم بتحديد أسباب حالات الوفيات لمعرفة اذا كانت بسبب ظروف العمل والمعيشة السيئة، لكن الحكومة القطرية ترفض بشكل قاطع التوصيات التي قدمت لها من قبل شركات قانونية لفتح تحقيق فوري في اسباب الوفيات التي حدثت العام الماضي".

وتشير التقارير الى وفاة 964 عاملا من نيبال والهند وبنغلادش خلال عملهم في دول الخليج بين العامين 2013 و2014.

ويوجد في قطر حوالي 400 الف عامل نيبالي يعملون في مجالات البناء.

اخبار ذات صلة