غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كتاب تناولته الغارديان: ترامب إنهال يشتم عباس بسبب "فيديو"

ترامب بيتهابل.jpg

شمس نيوز/ بيت لحم
كشف الصحفي الأمريكي بوب وودورد، في كتابه الجديد "الغضب"، عن مشهد غير عادي، وقعت أحداثه أثناء اجتماع كان بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في شهر مايو/ أيار 2017، بمدينة القدس المحتلة.
فقد قام نتنياهو خلال الاجتماع بعرض مقطع فيديو على ترامب، يُظهِر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وهو "يُحرض على العنف ضد اليهود"، وفق ما جاء في الكتاب، الذي تناولته صحيفة الغارديان البريطانية.
ووفق وزير الخارجية الأمريكي  السابق ريكس تيلرسون - الذي كان موجوداً في الاجتماع-  فإنَّ الشريط خضع للتزوير أو الفبركة؛ مما أدى إلى دمج الكلمات والجمل معاً خارج السياق، لكن ترامب اقتنع بالفيديو بشكل كامل.
وفي اليوم التالي خلال التواجد في مدينة بيت لحم، انهال ترامب بالإساءات على عباس، ووصفه بالكاذب والقاتل، وقطع العلاقات الدبلوماسية، والدعم المالي للفلسطينيين بعد فترة قصيرة من الحادثة.
ووفق الكتاب الذي أثار ضجة بما حمله من حقائق وملفات، خلص تيلرسون إلى نتيجة مفادها بأنَّ نتنياهو قام بفبركة مقطع الفيديو كي يحطم أية مشاعر مؤيدة للفلسطينيين كانت تطفو على السطح، هذا حسب تقرير مختصر عن الكتاب.