غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ترامب: هذا ما منعني من اغتيال بشار الأسد بعد أن جهزت للأمر تماماً

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

شمس نيوز/ بيت لحم
كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه كان عازماً على "تصفية" الرئيس السوري بشار الأسد، وأنه كان لديه الفرصة لفعل ذلك، بذريعة الرد على هجوم كيميائي أدين الجيش السوري بارتكابه في مدينة خان شيخون بمحافظة إدلب، حسب مزاعمه التي نفتها الحكومة السورية آنذاك.
وأوضح ترامب في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" أن وزير الدفاع السابق جيم ماتيس نصحه بعدم فعل ذلك، معتبراً أنه كان جنرالاً فظيعاً وقائداً سيئاً.
وتابع متحدثاً عن خطته لاغتيال بشار الأسد عقب حادثة خان شيخون في أبريل/نيسان 2017، "كنت أفضل قتله، لقد جهزت للأمر تماماً".
كما قال "لقد اعتبرت بالتأكيد أنه ليس شخصًا جيدًا، لكن كانت لديّ فرصة للتخلص منه لو أردت، وكان ماتيس ضد ذلك.. ماتيس كان ضد غالبية تلك الأشياء".
وجاءت تصريحات ترامب في معرض رده على سؤال عن فقرة مقتبسة من كتاب "الخوف"، للصحفي في "واشنطن بوست" بوب وودورد، والتي تقول إن ترامب نادى ماتيس وأبلغه بأنه يريد قتل الأسد بعد حادثة خان شيخون.
ووفقاً لوودورد، أخبر ماتيس ترامب أنه سيتابع الأمر، لكنه قال بعد ذلك لأحد المساعدين إنهم يتصرفون بتعقل أكبر. وفي نهاية المطاف، وضع فريقه خطة لشن ضربات جوية على أهداف أمر بها ترامب في النهاية.
يذكر أن ترامب كان قد نفى في 5 سبتمبر/ أيلول أن يكون فكر حتى في قتل الرئيس السوري.
وكان الرئيس الأميركي وصف ماتيس بالرجل العظيم قبل أن يدب الخلاف بينهما، ليستقيل الأخير أواخر عام 2018.
وفي المقابلة نفسها مع "فوكس نيوز"، تحدث ترامب عن قتل زعيم تنظيم "داعش" السابق أبو بكر البغدادي في عملية عسكرية جرت في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي في قرية باريشا بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا.
وقال الرئيس الأميركي إنه بعد أن قام بتدمير تنظيم "داعش"، حاول البغدادي إعادة بناء التنظيم فأمرتُ بقتله.