غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

رداً على قرار سلطة الطاقة

غزة: أصحاب مولدات الكهرباء التجارية يهددون بإطفائها

مولدات خاصة.jpeg

شمس نيوز/ غزة

عبرت رابطة أصحاب المولدات الكهربائية بغزة، ليلة اليوم الأربعاء، عن استنكارها ورفضها لقرار سلطة الطاقة تحديد تسعيرة كيلو الكهرباء في المولدات التجارية بـ 2.5 شيكل، واصفةً القرار بأنه "تعسفي وغير مسؤول".

وقال الناطق باسم الرابطة حسام الموسى خلال تصريحات صحافية رصدتها "شمس نيوز"، "إن أصحاب المولدات لن يستطيعوا تشغيل مولداتهم بالأسعار التي أعلنت عنها سلطة الطاقة بغزة، لأن تكلفتها بذلك ستكون أعلى من سعر البيع"، مشيراً إلى أن سلطة الطاقة أو الجهات المسؤولة لم تتحدث مع أعضاء رابطة أصحاب المولدات لاتخاذ القرار الصحيح.

ونفى الموسى، صدور أي بيانات عن الرابطة حول أسعار بيع الكهرباء عن طريق المولدات، مؤكداً أن الجهات التي تنشر تلك البيانات هي حسابات وهمية غير معروفة وتنتحل صفة الرابطة، وأن بياناتهم تكون عبر الصفحة الرسمية للرابطة.

وأكد على عدم تلقي الرابطة لأي بيانات رسمية من سلطة الطاقة بخصوص سعر كيلو الكهرباء المباعة للمواطنين بـ2.5 شيكل، مشدداً على أن الرابطة لا تعترض على أي شيء يخدم المواطن على أن يخدم أصحاب المولدات في نفس الوقت.

وأشار الناطق باسم الرابطة إلى، أنه في حال كان القرار قد صدر من سلطة الطاقة بعد دراسات بأن يخدم مصلحة المواطن وأن يتم دعم أصحاب المولدات لتعويضهم في ذات الوقت فسيتم قبول القرار، حيث أن سعر كيلو الكهرباء يُكلف أصحاب المولدات أكثر من السعر التي أعلنت عنه سلطة الطاقة للبيع.

ونوه الموسى إلى، أن القرار لا يخدش أرباح أصحاب المولدات ولكن سعر كيلو الكهرباء المباعة للمواطنين يصل لأكثر من 3 شواكل، فكيف سيتم البيع بـ2.5، مضيفاً: "نحن نرفض هذا القرار لأن مشروع المولدات بالأساس هو مشروع تجاري وأصحابه مستثمرين يريدون أن يربحوا ولا يريدون تشغيل المولدات هباءاً منثوراً".

وأكد الموسى، أن هناك طرق أخرى للتعويض من خلال الإعفاء الضريبي لأصحاب المولدات أو دعم السولار المورد للقطاع، أو تخصيص حصة من السولار المورد وحينها سيتم البيع بأي ثمن تريده سلطة الطاقة.

وأوضح الموسى، أنه في حال كان القرار فقط من منظور أحادي بإلزام أصحاب المولدات بالقرار رغماً عنهم فسيتم إطفاء المولدات كما تم تشغيلها لحل أزمة الكهرباء المستمرة منذ 14 عاماً.

وختم: "هذا ليس تمرداً من أصحاب المولدات ولكن لا نريد أن نصبح نزلا جدد في السجون بسبب قضايا ذمم مالية"، مطالباً الحكومة في غزة بالجلوس مع أعضاء الرابطة وكذلك أصحاب لجنة هندسية لتعريف تسعيرة كيلو الكهرباء.

وكانت قد أعلنت سلطة الطاقة بغزة، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، عن تحديد تسعيرة بيع كهرباء المولدات التجارية للمستهلكين، بدءاً من الشهر المقبل.

وأوضحت، في تصريح وصل "شمس نيوز"، أنه تقرر تحديد سعر كهرباء المولدات التجارية المستلكين بما لا يزيد عن 2.5 شيكل لكل كيلو وات، اعتباراً من مطلع أكتوبر المقبل.

ودعت إلى، الشروع في اجراءات الترخيص والالتزام بالإجراءات الفنية خلال فترة زمنية أقصاها ثلاثة شهور، علما أن نموذج  الترخيص متوفرة على الموقع الالكتروني لسلطة الطاقة.

وقالت، إنه يُعفى كل من يلتزم بتسوية أوضاعه القانونية خلال المدة المنصوص عليها من كافة الرسوم المستحقة.