غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بومبيو يطلب من الرياض التطبيع مع "تل أبيب"

بومبيو
شمس نيوز/ بيت لحم
دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مساء اليوم الأربعاء، السعودية إلى تطبيع علاقاتها مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، على غرار ما أقدمت عليه كلًا من الامارات والبحرين.
وأعلن بومبيو في تصريحات للصحافيين عقب لقائه وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، عن نقاش سبل تعزيز العلاقات بين واشنطن والرياض في مجالات عدة، خاصةً الأمنية والاقتصادية.
وأوضح بومبيو، أنه ناقش العديد من القضايا الأمنية والإقليمية، والتهديدات الإيرانية للاستقرار في المنطقة وحركة التجارة، معرباً عن أمله في دراسة السعودية تطبيع العلاقات مع "إسرائيل".
بدوره، أعلن وزير الخارجية السعودي، عن أن اللقاء ناقش تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والأمنية بين المملكة والولايات المتحدة.
وشدد بن فرحان على أن بلاده ماضية في التصدي لما وصفه "الإرهاب" و"أفعال إيران" في المنطقة، وخصوصاً دعمها لجماعة "الحوثي" (أنصار الله) في اليمن، الذين أطلقوا الصواريخ على السعودية.
وبدأ اليوم الأربعاء، الحوار الاستراتيجي السعودي الأمريكي في العاصمة الأمريكية واشنطن؛ الذي يركز على الاقتصاد والتعاون بين البلدين في مجال الطاقة.
وفي تصريحات سابقة لوزير الخارجية السعودي، فإن البرنامجين النووي والصاروخي لإيران يمثلان تهديداً كبيراً للمنطقة، وفق زعمه.
وذكر الوزير السعودي، على هامش انطلاق الحوار الاستراتيجي بين المملكة والولايات المتحدة، أن بلاده "ستواصل التصدي لزعزعة إيران لاستقرار المنطقة"، حسب ادعائه.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد قال خلال مراسم التوقيع التي أجريت الشهر الماضي، إنه تحدث إلى الملك سلمان، وولي العهد، محمد بن سلمان، وأن السعودية ستعترف ب"إسرائيل" في الوقت الملائم".
وكانت السعودية قد فتحت مجالها الجوي أمام الطيران المدني المنطلق من كيان الاحتلال الإسرائيلي.