غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تقدير إسرائيلي لواشنطن لإخراجها اتصالات هادئة مع البحرين لعلاقة دبلوماسية مفتوحة

البحرين وإسرائيل.jpg

شمس نيوز/ القدس المحتلة

أعلن مسؤول سياسي إسرائيلي، اليوم، أن "إسرائيل" والبحرين ستوقعان على اتفاقية مشتركة للإعلان عن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما خلال حفلٍ الأحد، في المنامة، بعد توصّلهما إلى اتّفاق تطبيع بوساطة أميركيّة الشهر الماضي.

ويترأس الوفد الإسرائيلي رئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات، ومدير عام وزارة الخارجية ألون أوشبيز، ونائب مدير عام مكتب رئيس الوزراء رونين بيرتس.

أما الوفد الأمريكي فسيترأسه وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، ومبعوث ترامب للشرق الأوسط آفي بيركوفيتش.

وقال مسؤول سياسي إسرائيلي قبيل مغادرة الوفد إن "الإعلان سيحدد العلاقات بين البلدين، وسيسمح بإحراز تقدم في مجموعة متنوعة من القضايا بما في ذلك فتح بعثات رسمية"، بحسب i24.

وأضاف: "في الأسابيع القليلة الماضية منذ التوقيع على اتفاقية "السلام" في واشنطن كان هناك الكثير من المناقشات مع البحرينيين وتوصلنا إلى سلسلة من الاتفاقات التي هي أساس العلاقات في القضايا المدنية والدبلوماسية والاتصالات وكذلك الزراعة".

وأشار المسؤول إلى أن التدخل الأمريكي الذي أدى إلى توقيع الاتفاق، ومرافقة اثنين من كبار المسؤولين الحكوميين الأمريكيين قبيل الانتخابات الرئاسية يظهر "أهمية السعي من أجل "السلام""، موضحًا: "نحن نقدر بشدة التدخل الأمريكي، الذي ساعدنا على تحويل علاقة استمرت أكثر من 20 عامًا كانت هادئة مع البحرين، إلى علاقة دبلوماسية مفتوحة ونعتقد أنها اتفاقية تنطوي على العديد من الفرص".

وأضاف المصدر نفسه انه بمجرّد توقيع الوثيقة خلال الحفل المقرّر مساء اليوم، ستتمكّن "إسرائيل" والبحرين من افتتاح سفارتين.