غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

موقع أمريكي: سفارة سرية لـ"إسرائيل" في المنامة منذ 11 عاماً

اسرائيل أمريكا البحرين الإمارات

شمس نيوز/ القدس المحتلة
كشف موقع "axios" الأمريكي أن "إسرائيل" تمارس دبلوماسية سرية في البحرين منذ أكثر من عقد من الزمان، من خلال شركة مدرجة لديها على أنها شركة استشارات تجارية.
وقال الموقع إن وجود البعثة الدبلوماسية السرية في العاصمة البحرينية المنامة يُظهر مدى عمق العلاقات السرية بين البلدين، التي ظهرت للعلن الشهر الماضي مع احتفال في البيت الأبيض.
وظل وجود المكتب الدبلوماسي السري خاضعًا لمنع النشر عنه من قبل الحكومة الإسرائيلية لمدة 11 عاماً، إلا أنه في الأسبوع الماضي ظهر تقرير قصير عنه في أخبار القناة 11 الإسرائيلية.
وقال الموقع إنه تم الإبلاغ عن العديد من التفاصيل، بناء على محادثات مع مصادر إسرائيلية وبحرينية، بالإضافة إلى سجلات وزارة التجارة البحرينية.
وقال الموقع: "بدأت المفاوضات حول مهمة دبلوماسية سرية محتملة في 2007-2008 من خلال سلسلة من الاجتماعات السرية بين وزيرة الخارجية الإسرائيلية آنذاك تسيبي ليفني ونظيرها البحريني خالد بن أحمد آل خليفة".
وقال مسؤولون إسرائيليون إن علاقتهم الوثيقة، بالإضافة إلى إغلاق البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في الدوحة، أقنعت البحرينيين بالموافقة على افتتاح بعثة إسرائيلية سرية في المنامة.
وفي الـ13 من تموز/ يوليو 2009، تم تسجيل شركة باسم "مراكز التنمية الدولية" في البحرين. وكانت عبارة عن جبهة توفر غطاء للدبلوماسية الإسرائيلية.
ووفقاً للسجلات العامة البحرينية، قدمت الشركة خدمات التسويق والترويج التجاري والاستثماري. ثم غيرت الشركة اسمها في عام 2013، ولا يمكننا الكشف عن الاسم الحالي؛ لأسباب أمنية.
وبحسب موقع الشركة على الإنترنت، فإنها تقدم خدمات استشارية للشركات الغربية المهتمة بالاستثمارات غير النفطية في الخليج، خاصة في مجالات التكنولوجيا الطبية والطاقة المتجددة والأمن الغذائي وتكنولوجيا المعلومات-، يزعم الموقع أن شبكة الاتصالات القوية للشركة في البحرين وما حولها ساعدها في إبرام الصفقات.