غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر نتائج الاستفتاء الثالث تبدي تشاؤماً فلسطينياً بمفرزات المصالحة واهتماماً بارزاً بعمليات الطعن

صورة الاستطلاع

شمس نيوز/خاص

تعرض وكالة "شمس نيوز"عدداً من استطلاعات الرأي على المواطنين الفلسطينيين بمناسبة نهاية العام 2014.

استطلاع الرأي رقم (3) كان حول الحدث الفلسطيني الأكثر أهمية خلال العام 2014، وقد قامت الوكالة بطلب اختيار إجابة واحدة فقط من ستة خيارات هي:

(1. الحرب على غزة، 2. اختطاف ثلاثة مستوطنين في الخليل، 3. توجه الرئيس عباس إلى الأمم المتحدة، 4. توقيع اتفاق المصالحة، 5. عمليات الطعن والدهس، 6. غرق سفن المهاجرين).

أما بالنسبة لطريقة نشر الاستطلاع فقد اقتصر الترويج له على الصفحات الاجتماعية التابعة للوكالة فقط، وفق نظام بث المنشور مدفوع الثمن، وبتقسيم التوزيع بالتساوي على مناطق قطاع غزة والضفة الغربية.

وقد كانت نتائج الاستطلاع على الوجه التالي:

- حصدت الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة خلال 51 يوماً من صيف 2014 المرتبة الأولى كما هو متوقع بما نسبته 63.2% من مجموع الأصوات.

- حل ثانياً الخيار رقم 5 المعني بعمليات الطعن والدهس التي شهدتها مناطق متفرقة من مدينة القدس والضفة الغربية والداخل المحتل استهدفت في مجملها عدداً من جنود ومستوطني الاحتلال بما نسبته 18.3% من مجموع الأصوات.

- غرق سفن المهاجرين استحوذت على اهتمام شريحة غير بسيطة من أصوات المجتمع الفلسطيني لكونها ظاهرة جديدة واثرت كثيرا في مشاعر جميع الفلسطينيين في الداخل والخارج بما نسبته 8.8% من الأصوات.

- اختطاف المستوطنين الثلاثة وقتلهم في الخليل حصد 7.3% من الأصوات حيث يعتبره الكثيرون سبباً اساسياً فيما تلاه من أحداث كان أهمها العدوان على قطاع غزة.

- توقيع اتفاق المصالحة لم يحصل سوى على 3.6% من مجموع الأصوات، فيما يُشكل احباطاً عاماً في مختلف شرائح المجتمع حيث لم يشاهد المواطن نتائج هذا الاتفاق بشكل ملموس على ارض الواقع بعد، حسب رأي عدد من الخبراء الفلسطينيين.

- لم يبدِ سوى 2.2% اهتمامهم بقضية توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى مجلس الأمم المتحدة وتمثيل دولة فلسطين فيها.

وكانت "شمس نيوز" أجرت استطلاع رقم (1) حول الشخصية الفلسطينية الأكثر تاثيراً خلال العام الحالي، فيما دار الاستطلاع رقم (2) حول الحكومة الفلسطينية التي تمثل المواطن ويعتقد أنها قامت بأداء مهامها خلال 2014 على الوجه الذي يُرضيه ويَرضى مستواه.

# للاطلاع على نتائج الاستطلاع رقم (1) اضغط هنا

# للاطلاع على نتائج الاستطلاع رقم (2) اضغط هنا