غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أبو حسنة يكشف لـ"شمس نيوز" تفاصيل تأخر رواتب الموظفين وحقيقة أزمة "الأونروا"

احتجاجات ضد الأونروا ‫(258854178)‬ ‫‬.jpg

شمس نيوز/ توفيق المصري

قال المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" عدنان أبو حسنة، مساء اليوم الثلاثاء "إن الأونروا تعيش أزمة مالية كبيرة".

وأوضح أبو حسنة خلال تصريح لـ"شمس نيوز"، أن الأونروا تعاني من عجزٍ ماليٍ سيستمر إلى نهاية العام الجاري، بحوالي 115 مليون دولار.

وأفاد أبو حسنة بنفاد السيولة النقدية من البرنامج المنتظم للأونروا ومن ميزانية البرامج العامة، مشيراً إلى الوكالة بحاجة لـ 30 مليون دولار خلال الشهر الحالي حتى تتمكن من دفع رواتب موظفيها، بالإضافة إلى حاجتها إلى 40 مليون دولار في شهر ديسمبر لتتمكن من دفع الرواتب.

ولفت المستشار الإعلامي لوكالة الغوث إلى أنَّ الأونروا قد تضطر إلى دفع جزء من رواتب موظفيها وإرجاء ما يتبقى إلى فترات لاحقة، حال عدم قدرتها توفير المبالغ المطلوبة.

كما لفت عدنان أبو حسنة إلى أن القرار مؤقت وليس دائم لشهري نوفمبر وديسمبر، معبراً عن أمله في أن تحل الأزمة وألا تصاب البرامج التي تنفذها الأونروا.

واعتبر، أن دفع رواتب الموظفين كاملة "مهمة جداً"، مؤكداً أن الأونروا تجري اتصالات على كافة المستويات منها الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والعديد من المانحين والدول، "وهذه الاتصالات متواصلة ونأمل أن ننجح في توفير الدعم اللازم".

وأشار إلى دخول الأمين العام للأمم المتحدة اليوم على خط الأزمة، مؤكداً على اهتمامه الكبير في قضية تمويل الأونروا.

وبحسب أبو حسنة، فإن الأمين العام أكد على ضرورة تجنيد الأموال اللازمة للأونروا لكي تستمر في دفع رواتب موظفيها، وتنفذ برامجها لخدمة 5.7 مليون فلسطيني مسجل يتلقون المساعدات في 5 مناطق في سوريا، ولبنان، والأردن، والضفة الغربية وقطاع غزة.