قائمة الموقع

خبر عباس يوقع على انضمام فلسطين لـ 20 منظمة ابرزها الجنايات الدولية

2015-01-01T06:39:00+02:00

شمس نيوز/رام الله

وقع الرئيس محمود عباس مساء الاربعاء على انضمام فلسطين لـ 20 منظمة ومعاهدة دولية بما فيها محكمة الجنايات الدولية.

وجاء توقيع الرئيس عباس على الانضمام لهذه المنظمات والمعاهدات بعد ان تم احباط المشروع الفلسطيني لانهاء الاحتلال الاسرائيلي الذي قدم لمجلس الامن الدولي مساء الثلاثاء.

وتم التوقيع على الانضمام للمنظمات والاتفاقات الدولية العشرين مع بدء اجتماع طارئ عقدته القيادة الفلسطينية وبعد ان وافق اعضاء القيادة الفلسطينية بالاجماع على ذلك.

وقال الرئيس عباس فور توقيعه على الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية وقبل ان يوقع على الانضمام للمنظمات الاخرى: "يعتدى علينا ويعتدى على ارضنا .. لمن نشتكي.. لقد خذلنا مجلس الامن الدولي..فلمن نذهب .. نريد ان نشتكي"وذلك في اشارة منه لعزم الفلسطينيين التخلص من الاحتلال الاسرائيلي وملاحقته على جرائمه وذلك في ظل افشال المشروع الفلسطيني في مجلس الامن الدولي يوم الثلاثاء.

 وكان الفلسطينيون هددوا بالانضمام الى هذه الاتفاقيات في حال رفض مشروع القرار الذي قدموه الى مجلس الامن والذي تضمن العمل على تسوية مع اسرائيل خلال سنة على ان يتم الانسحاب الاسرائيلي من الاراضي الفلسطينية بحلول نهاية العام 1917.

وتتطرق الاتفاقيات الموقعة الى مواضيع "جرائم الحرب" و"الجرائم ضد الانسانية" والقنابل العنقودية وهي مواضيع يمكن ان تستخدم في اي نزاع قضائي مقبل مع اسرائيل.

وفي حال الانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية الذي سيحتاج الى شهرين، سيكون بإمكان الفلسطينيين اللجوء اليها للتحقيق في تجاوزات يتهمون اسرائيل بارتكابها.

وسارع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو الى التعليق على هذا التوقيع بالقول ان "من يتعين عليه الخشية اكثر هو السلطة الفلسطينية التي شكلت حكومة مع حماس.

وأعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء ان الولايات المتحدة "تعارض بشدة" الطلب الفلسطيني للانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية، الامر الذي وصفته بانه "غير بناء".

وقالت الخارجية الاميركية في بيان بعيد توقيع الرئيس الفلسطيني محمود عباس على طلب الانضمام للجنائية الدولية "هذا لن يحقق شيئا من تطلعات الشعب الفلسطيني نحو قيام دولته المستقلة ذات السيادة".

 

اخبار ذات صلة