قائمة الموقع

خبر السلطة تسلم المعاهدات التي وقع عليها عباس وحكومة الاحتلال تبحث الرد

2015-01-01T07:48:24+02:00

شمس نيوز/رام الله

أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات أن تسليم الوثائق الدولية التي وقع عليها الرئيس محمود عباس سيجري عند الساعة 11 من صباح اليوم الخميس، وذلك لمندوب الأمم المتحدة في مقر الرئاسة برام الله، مفندا بذلك الأنباء التي شككت بهذا الأمر.

وكان دبلوماسي في بعثة المراقبة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة قال إن البعثة ارجأت إلى نهاية الأسبوع تسليم مجموعة من الاتفاقيات الدولية الموقعة حديثا إلى الأمم المتحدة والتي كان مقررا تسليمها اليوم.

كما أكد عريقات أن قضية الاستيطان هي القضية الأولى التي ستحملها فلسطين لمحكمة الجنايات الدولية، قائلا: إن أي جريمة حرب إسرائيلية لن تسقط بالتقادم.

وردا على الانتقادات الإسرائيلية والأمريكية على توقيع انضمام فلسطين لـ 20 وثيقة دولية، قال عريقات "على من يخشى من محكمة الجنايات الدولية أن يكف عن ارتكاب الجرائم"، مشددا على أن مكانة الولايات المتحدة كقوة عظمى يفرض عليها أن ترتقي بمسؤوليتها وأن تكف عن معاملة إسرائيل بوصفها دولة فوق القانون.

من جهة ثانية، قال مسؤولون في ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، صباح اليوم الخميس، إنه سيعقد اجتماعا تشاوريا مع عدد من أركان حكومته لمناقشة الرد الإسرائيلي على توقيع السلطة الفلسطينية الانضمام لمنظمات دولية منها محكمة الجنايات الدولية.

ولم يدل المسؤولون بالخطوات المتوقع اتخاذها من قبل حكومة نتنياهو ضد السلطة الفلسطينية أو من سيشارك في الاجتماعات.

وكان نتنياهو توعد أمس في أعقاب توقيع الرئيس محمود عباس على وثائق الانضمام للمنظمات الدولية، باتخاذ خطوات للرد على ذلك. وقال "إن المحكمة الجنائية الدولية قد تستهدف الفلسطينيين أيضا، وأن ذلك يمر باتفاق الوفاق الوطني الذي أبرمه عباس مع حركة حماس الإرهابية التي تقترف جرائم حرب مثلها مثل تنظيم الدولة الإسلامية".

اخبار ذات صلة