غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حالة جوية لم تحدث منذ عام 1950

خبر من الثلاثاء حتى الجمعة.. ثلوج وعواصف ودرجات حرارة تحت الصفر

شمس نيوز/القدس المحتلة

أطلقت دوائر الرصد الجوي الرسمية والمحلية في فلسطين تحذيرات مبكرة للمواطنين ولمختلف الهيئات والمؤسسات باتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بالسلامة والأمن واتباع الإرشادات والتعليمات الخاصة بالأمان، وذلك في ضوء توقعات بتأثر المنطقة بمنخفض جوي عميق جدا ولكتلة هوائية قطبية اعتبارا من يوم الثلاثاء ولغاية نهار الجمعة.

وتوقع الراصد الجوي إياد قليبو تعمق الكتلة القطبية شديدة البرودة صوب جزيرة قبرص اعتبارا من صباح الأربعاء المقبل. ويتبين من الخرائط الجوية بأن الهواء القطبي سيهبط بشكل مباشر صوب بلاد الشام ليعمق المنخفض الجوي الذي سيكون فوق المنطقة وسيحوله إلى عاصفة ثلجية عنيفة وربما تكون كارثية في بعض المناطق.

ومن المتوقع أن تهبط درجات الحرارة إلى أكثر من 5 درجات تحت الصفر على بعض المناطق الجبلية، وربما اقل من ذلك مما يساعد على وصول الثلوج مساء الأربعاء إلى المرتفعات المتدنية وأماكن منخفضة أيضا من شمال البلاد وحتى جنوبها، ستكون مصحوبة برياح قوية تصل سرعتها الى 80 كلم في الساعة، كما ستكون التراكمات عالية بسبب البرودة في ذروة الهطول المطري يومي الأربعاء والخميس.

وقال قليبو في تصريحات نقلتها صحيفة القدس الفلسطينية، إن العاصفة المنتظرة شبيهة بعاصفة عام 1950 التاريخية من حيث البرودة الشديدة. وفي السياق ذاته ستتعرض البلاد لموجة انجماد قوية لعدة أيام نظرا لاندفاع رياح قطبية جافة صوب المنطقة، مما يؤدي إلى تجمد الثلوج المتراكمة على أرجاء البلاد بعد انحسار المنخفض.

من جانبها أطلقت دائرة الأرصاد الجوية الإسرائيلية تحذيرا مبكرا للهيئات الرسمية بما فيها الوزارات والمدارس والبلديات حول الأجواء العاصفة التي ستشهدها البلاد منتصف الأسبوع.

ووفقا لبيان التحذير، فإن موجة باردة ستصل البلاد منتصف الأسبوع حاملة معها أمطارا غزيرة ورياحا عاصفة ودرجات حرارة متدنية للغاية (ما دون الصفر) وثلوجا كثيفة.

وأضاف البيان أن الأمطار ستسقط بغزارة يوم الثلاثاء مترافقة مع رياح قوية وتبدأ الثلوج بالتساقط في الجولان والجليل وتنتشر لاحقا إلى جبال الجليل الأعلى بما فيها صفد ويكون البحر هائجا حيث يتوقع أن يصل ارتفاع أمواج البحر المتوسط إلى أربعة أمتار.

وفي يوم الأربعاء تزداد حدة الأحوال الجوية وينتشر تساقط الثلوج إلى جبال الوسط والجنوب بما فيها القدس التي ستتراكم فيها الثلوج ويكون الجو في باقي المناطق عاصفا وماطرا حيث يتوقع سقوط عشرات الملمترات من الأمطار.

ووفقا للبيان، فإن يوم الخميس سيشهد مزيدا من الثلوج والأمطار وتشهد البلاد موجة من البرد القارص المترافق مع درجات حرارة ما دون الصفر.

وستصدر دائرة الأرصاد الجوية من مركزها الرئيسي في بيت دجن يوم غد الأحد بيانا ثانيا أكثر تفصيلا عن العاصفة التي تقترب من البلاد.

وتتأثر البلاد اليوم بمنخفض جوي قادم من شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث يطرأ مزيد من الانخفاض على درجات الحرارة وتهب رياح نشطة وتهطل الأمطار في المنطقتين الشمالية والساحلية تنتشر في ساعات ما بعد الظهر بالتدريج إلى باقي المناطق وتتساقط الثلوج في جبل الشيخ ويحتمل تساقطها على المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر.

وتهطل يوم الأحد أمطار متفرقة في المنطقتين الشمالية والوسطى وأمطار محلية في الجنوب ويستمر تساقط الثلوج في جبل الشيخ ويحذر من خطر الفيضانات والسيول.

ويطرأ يوم الاثنين ارتفاع طفيف على درجات الحرارة وتبقى الفرصة مهيأة لأمطار خفيفة ويبدأ تأثير المنخفض الكبير يوم الثلاثاء بهبوب رياح نشطة، وتسقط الأمطار في الشمال والساحل وتنتشر بالتدريج إلى مختلف المناطق وتكون الأجواء في المنطقتين الوسطى والجنوبية مغبرة.