غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أُغلق 241 يوماً

خبر 2014.. الأسوأ من حيث أعداد المسافرين عبر معبر رفح

شمس نيوز/غزة

قال مدير هيئة المعابر والحدود ماهر أبو صبحة، إن العام الماضي 2014 أسوأ الأعوام من حيث أعداد المسافرين من قطاع غزة وإليه.

وأشار أبو صبحة إلى أنه تم فتح معبر رفح البري العام الماضي (124) يومًا، وأغلق (241) يومًا، مبينًا أن عدد المغادرين من قطاع غزة إلى الدول العربية بلغ (52431) شخصاً، في حين بلغ عدد القادمين إلى القطاع (4911).

وبلغ عدد المرجعين من الجانب المصري، وفق هيئة المعابر والحدود، (4668) شخصاً، متمنيًا أن يكون العام الجاري 2015 أفضل من سابقه.

وأكد أبو صبحة، أنه سيتم فتح باب التسجيل للراغبين في السفر يوم "الأحد والاثنين والثلاثاء" القادمين، لافتًا إلى أنه تم فتح باب التسجيل للطلبة الأسبوع الماضي ليوم واحد، نافيًا وجود موعد محدد لإعادة فتح المعبر من قبل الجانب المصري.

وبين وجود تواصل مستمر مع السلطات المصرية من أجل فتح المعبر والسماح للمرضى وأصحاب الإقامات والطلبة والحالات الإنسانية للسفر.

وذكر أبو صبحة أنه تم فتح المعبر الأسبوع قبل الماضي لمدة ثلاثة أيام متتالية بعد إغلاق دام (59) يومًا من قبل الجانب المصري، وتم مغادرة (1600) شخص من قطاع غزة.

وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح البري، عقب الهجوم الذي تعرض له الجيش المصري، بمحافظة شمال سيناء في 24 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والذي أسفر عن سقوط (31) قتيلاً، و(30) مصابًا، وفق حصيلة رسمية.

ومنذ إغلاقه فتحت السلطات المصرية المعبر في اتجاه واحد لأربعة أيام الشهر الماضي، لتمكين العالقين في مصر ودول عربية وأجنبية من الدخول إلى قطاع غزة، كما أعادت فتحه الأسبوع قبل الماضي لمدة ثلاثة أيام في كلا الاتجاهين وإعادة إغلاقه مرة أخرى حتى إشعار آخر.