قائمة الموقع

خبر عريقات: ندرس إعادة تقديم مشروع القرار الفلسطيني إلى مجلس الأمن

2015-01-04T08:09:52+02:00

شمس نيوز/رام الله

قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم، إن القيادة الفلسطينية تدرس إعادة طرح مشروع القرار الفلسطيني لتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي إلى مجلس الأمن الدولي بعد فشله ليلة الثلاثاء/ الأربعاء الماضي.

وأضاف عريقات في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، إن أعضاء جدد سينضمون لمجلس الأمن في بداية 2015 مما يزيد من إمكانية تمرير مشروع القرار هذه المرة إذا ما لم يتم استخدام (فيتو) ضده.

وأردف عريقات، أن "كل الخيارات مفتوحة، وهذا خيار من ضمن الخيارات التي يتم دراستها الآن" من دون أن يفصح عن باقي الخيارات.

وفشل مشروع قرار فلسطيني مدعوم عربيا في أن يحظى بدعم التسعة أصوات اللازمة خلال التصويت عليه من أعضاء مجلس الأمن الدولي ليل الثلاثاء/الأربعاء الماضي.

وينص مشروع القرار على ضرورة أن يستند أي حل يتم التوصل إليه من خلال التفاوض إلى عدة عوامل منها حدود 1967 والاتفاقات الأمنية والقدس كعاصمة مشتركة للدولتين.

كما يدعو المشروع أيضا الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، إلى التوقف عن أي إجراءات أحادية وغير قانونية بما في ذلك الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية التي من شأنها أن تقوض جدوى حل الدولتين.

وحول توقيع الرئيس محمود عباس الأربعاء الماضي على انضمام الفلسطينيين إلى 20 معاهدة ومنظمة دولية بما في ذلك محكمة الجنايات الدولية ردا على فشل مشروع القرار الفلسطيني قال عريقات، إن عضوية محكمة الجنايات تمنح بشكل تلقائي بعد 60 يوما من تقديم طلب الانضمام، مضيفا أن القيادة تتوقع بأن تكون فلسطين عضوا فيها في الثاني من شهر مارس القادم.

 

اخبار ذات صلة