غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر 6 أطعمة صحية لا تبالغ في تناولها

شمس نيوز/صحة وطب

يُنصح دائماً للحصول على قوام رشيق وجسم صحي خال من الأمراض، بتناول الأطعمة الصحية، والابتعاد عن المأكولات الجاهزة والدهنية الضارة بالصحة، لكن هذا لا يعني، في حقيقة الأمر، الإكثار من تلك الوجبات المفيدة، فالمبالغة أحياناً في أي شيء، وإن كان مفيداً مُضر ويأتي بنتائج عكسية غير مرجوة.

أورد موقع "فيت باي" قائمة بـ6 أنواع من المأكولات الصحية، لكن الاكثار في تناولها ضار بالصحة، ولكن هذا لا يعني الامتناع عنها، بل التقليل من الكمية المتناولة، وهي كالآتي:

1-  الأفوكادو

من أكثر الفواكه الصحية والمفيدة على الإطلاق للقلب والشعر والجلد والجهاز الهضمي وغيره، هذا صحيح، لكنه الثمرة الواحدة تحتوي على 322 سعراً حرارياً و29 غراماً من الدهون. بإمكان الشخص الاكتفاء بثلث ثمرة واحدة متوسطة بإضافتها على الوجبة أو السلطة أو تناولها كوجبة خفيفة.

2-  جوز الهند

غني بالعناصر الغذائية المفيدة من ضمنها حمض اللوريك والبوتاسيوم والألياف، لكن يجب الحذر عند تناوله كزيت أو رقائق أو مغطاة بشوكولا، فوقتها تزود الجسم بالعديد من السعرات الحرارية، لذا ينبغي الاكتفاء منه في حجم ملعقتين فقط.

3-  بذور المريمية

تُعرف باسم "بذور الشيا" أو "بذور القصعين" وهي غنية بالألياف والأوميغا 3 والكالسيوم ومضادات الأكسدة والبروتين، فقط اكتف بملعقة واحدة منها على الزبادي أو العصير أو إضافتها على السلطة، فالإكثار منه يُسبب عسر هضم ويضر بالجهاز الهضمي.

4-  الكينوا

مليئة بالألياف والبروتين، فهي وجبة صحية مفيدة للغاية، لكن نصف كوب منه يحوي 110 سعرات حرارية، المشكلة تكمن في أن بعض الأشخاص يعتقدون أن الغذاء الصحي كثرته لا تؤدي إلى مشاكل، لكن يجب أخذ الحيطة والاكتفاء بتناول الحصة المطلوبة منه بما يدر نفعاً ليس ضرراً على الجسم.

5-  الموز

غني بأطنان من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، لكن احترس عند تناوله، فكثرته تحوله إلى مصدر خطر على الصحة، من خلال زيادة نسبة سموم البوتاسيوم "سيانيد البوتاسيوم" التي قد يكتسبها الجسم، لاسيما الأطفال، وعلى الرغم من أنه غير المعلوم كم عدد أصابع الموز التي تُسبب مشاكل، لكن يُنصح بشكل عام ألا يتناول الشخص أكثر من موزتين في الأسبوع.