قائمة الموقع

خبر وزير الأشغال: اعتماد 23 ألف اسم من أصل 50 ألف لكبون الأسمنت للمتضررين

2015-01-06T06:29:33+02:00

شمس نيوز/غزة

قال وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس مفيد الحساينة أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين والـ undp  أبلغتهم باعتماد 23 ألف اسم متضرر للحصول على الأسمنت من أصل 50 ألف اسم

وأضاف الحساينة خلال ندوة نظمها مركز غزة للدراسات  والاستراتيجيات التابع لأكاديمية الإدارة والسياسية :” سيجري الإعلان عن أسماء المستفيدين ونشرها بشكل رسمي بعد إنهاء الوزارة لعمليات التدقيق”.

وأكد على أن حكومة الوفاق الوطني تعاني من الحصار خصوصاً في قطاع غزة في ظل عدم قدرة وزراء غزة على الانتقال إلى الضفة الغربية على عكس وزراء الضفة الغربية الذين يمكنوا من الوصول إلى قطاع غزة.

وشدد الوزير الحساينة على أن حكومة الوفاق الوطني حديثة ولم تكن كاملة النضج لحظة العدوان  الأخير على غزة  و في ظل الواقع السياسي الذي تمر به القضية الفلسطينية والواقع على الساحة السياسية الفلسطينية.

وتابع :” عدم النضج أيضاً يتمثل في عدم توحيد مؤسسات السلطة الفلسطينية وتعتبر هذه القضية لها تأثيراتها على المشهد الفلسطيني بالإضافة إلى إغلاق الاحتلال للمعابر  الستة مع قطاع غزة والاقتصار على معبر كرم أبو سالم”.

ولفت وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة الوفاق الوطني على أن قطاع غزة يحتاج إلى عشرات المليارات لتطوير البنية التحتية فقط، مشدداً على أهمية التفاف الجميع شعبياً ورسمياً لمساعدة الحكومة على النجاح.

ونوه الوزير إلى أن نسبة البطالة كانت قبل الحرب 36% وارتفعت بعد الحرب لتصل إلى 70% و80% من دون موظفي القطاع الحكومي.

وأشار إلى أن 90 % من القطاع الصناعي في قطاع غزة تدمر بشكل كامل بفعل الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة صيف 2014 المنصرم.

وفيما يتعلق بأموال إعادة إعمار قطاع غزة كشف الحساينة على أن ما وصل إلى خزانة وزارة المالية في حكومة الوفاق الوطني هو 1.5% فقط من قيمة التعهدات الرسمية البالغة 5.4% والتي سيخصص منها 2.2مليار دولار   لإعادة إعمار غزة والباقي سيكون دعماً لخزينة السلطة الفلسطينية.

ولفت إلى أن كافة التعهدات تندرج ضمن أفكار ووعود من قبل المانحين الذين شاركوا في مؤتمر القاهرة في أكتوبر المنصرم ولكن لا توجد أي ضمانات رسمية من المانحين لتقديم الدعم على حد قوله.

وفصُل الحساينة طبيعة المنشآت التى تضررت خلال الحرب الإسرائيلية على غزة والتى تمثلت في دمار جزئي ضئيل جداً إلى دمار كامل ” 125 ” ألف  منزلاً و 300 مسجد و156 منشأة تعليمية و14 رياض أطفال و62 مستشفى وسيارة إسعاف و300 مؤسسة صناعية بالكامل و700 مؤسسة جزئية.

وأضاف :”   قطاع غزة يحتاج إلى أكثر من 150 ألف وحدة سكنية لحل الأزمة السكانية الحالية التي يعيشها قطاع غزة”.

وأشار الوزير الحساينة إلى أن رئيس الوزراء رامي الحمد الله وصل السعودية وسيزور الأردن لجلب الأموال لدعم خزينة السلطة وملف إعمار غزة.

اخبار ذات صلة