غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر صحيفة: إسرائيل تراهن على "شيطان التفاصيل" في فشل المصالحة الفلسطينية

شمس نيوز/القدس المحتلة

أعرب مسئولون إسرائيليون عن اعتقادهم بأن المصالحة الفلسطينية التي وقعت بين حركتي حماس وفتح بغزة يوم الأربعاء (23/4) لن تصمد، وستنهار عند خوض الجانبين في التفاصيل الدقيقة لتطبيق التفاهمات، والتي قد تعكس مدى الخلافات وعمقها.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الخميس، إن المستوى السياسي في إسرائيل ليس واثقاً بعد بأن اتفاق المصالحة حقيقي، ويرون أنه مجرد مسرحية لن تجد لها طريقا على أرض الواقع بسبب عمق الخلافات بين حركتي حماس وفتح، بحسب الإسرائيليين.

مسئول سياسي إسرائيلي وصفته صحيفة يديعوت أحرونوت بـ "رفيع المستوى"، قال: علينا ترقب ماذا سيحدث بعد ذلك، لقد شاهدنا في السابق محاولات مماثلة، قد يكون ذلك مجرد استعراض لا أكثر".

وفيما يتعلق بمفاوضات التسوية الموشكة مدتها على الانقضاء خلال أيام، قال المسئول الإسرائيلي:  التاسع والعشرون من إبريل قريب، ولا أعتقد أنه يمكن مواصلة  المحادثات مع السلطة في الظروف الراهنة".

وكشفت يديعوت أن السلطة الفلسطينية أرسلت رسالة طمأنة إلى "إسرائيل" في أعقاب التوقيع على اتفاق المصالحة بأن الاتفاق مع حماس لا يتناقض والمفاوضات مع إسرائيل، بحسب مسئول فلسطيني "رفيع المستوى".

وقال المسئول الفلسطيني: إن أي اتفاق سيوقع بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل سيشمل أيضا قطاع غزة، وذلك يوفر إجابة لكل هؤلاء في إسرائيل الذين يدعون أنه لا يمكن التوصل لاتفاق سلام طالما لا تسيطر السلطة الفلسطينية على قطاع غزة" بحسب وصفه.

وتحدثت يديعوت أحرونوت عن ثمة قضايا ستشكل حجر عثرة أمام المصالحة، والخوض فيها قد يقوضه، مثل مصير الأجهزة الأمنية التابعة لحماس، هل ستحل أم ستدمج في أجهزة السلطة؟ وهل ستوافق حماس على الاعتراف باتفاقات أوسلو التي وقعتها منظمة التحرير حينما تنضم لها؟ وهل ستوافق حماس والجهاد على تفكيك أجنحتها العسكرية لتمرير اتفاق المصالحة؟.