قائمة الموقع

خبر إصابة الأسير الهشلمون منفذ عملية "عتصيون" بتلوث داخل البطن

2015-01-07T04:03:18+02:00

شمس نيوز/القدس المحتلة

أفادت مؤسسة حقوقية اليوم الثلاثاء، بأن الأسير الجريح ماهر الهشلمون (30 عاماً) القابع في سجن مشفى "الرملة" الإسرائيلي أصيب بتلوث والتهابات حادة داخل البطن نتيجة عدم التعقيم بشكل متواصل للجروح التي أصيب بها في البطن والصدر.

وذكرت مؤسسة "مهجة القدس" في بيان صحفي، أن الهشلمون تم نقله إلى مشفى "هداسا عين كارم" في القدس المحتلة قبل 10 أيام للتعرف على أسباب الآلام الحادة في منطقة البطن ليتبين أن عدم التعقيم المتواصل وسياسة الإهمال الطبي المتعمد من قبل أطباء مصلحة السجون تسبب في إصابته بتلوث في منطقة الجروح.

ونقلت المؤسسة عن الهشلمون أن إدارة مصلحة السجون وعدته بإجراء فحوصات طبية الأسبوع المقبل للوقوف على آثار التلوث والالتهابات التي أصابته بالرغم من أن وضعه الصحي لا يحتمل التأجيل لأيام أخرى.

والهشلمون من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية اعتقلته قوات الاحتلال في 10 نوفمبر الماضي بعد تنفيذه عملية بطولية في مفترق "عتصيون" أدت إلى مقتل مستوطنة وإصابة اثنين آخرين.

إلى ذلك أكدت عائلة الأسير المريض نبيل مغير (33 عاماً) أن سلطات الاحتلال منعتهم من زيارته رغم حصولهم على تصريح الزيارة.

وأفاد شقيق الأسير بأن هناك قرار بالمنع الأمني من الزيارة منذ ما يزيد عن عام ونصف بحق أخيه الأسير المريض، وصدر مؤخراً تصريحا بزيارته إلا أن الاحتلال كعادته في التنغيص على أهالي الأسرى قام بسحب التصريح.

واستنكرت العائلة قرار الاحتلال بإلغاء الزيارة، متسائلة عن سبب المنع الذي يدعي الاحتلال بأنه أمني، وما الخطر الذي يشكله أسير مريض معتقل منذ 14 عاماً، على دولة الاحتلال؟".

ويصنف الأسير نبيل مغير ضمن الحالات المرضية في سجون الاحتلال، إذ أنه يعاني منذ العام 2008 من عدة أمراض مختلفة إلا أنه تعمد التكتم على التدهور الصحي الذي أصابه خوفا من الأثر النفسي على عائلته لاسيما والديه المريضين.

ويعاني الأسير من التهاب حاد وحساسية شديدة في الجيوب الأنفية وديسك في الظهر والرقبة والتهاب فيروسي في الرئتين، وتورم في الأطراف، وقرحة في المعدة، وهو بحاجة لإجراء عمليتين جراحيتين إلا أن إدارة مصلحة السجون تماطل في تقديم العلاج اللازم له.

واعتقل الأسير في 31 أكتوبر عام 2001 وحكم عليه بالسجن 24 عاماً بتهمة الانتماء لسرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي والقيام بأعمال مقاومة ضد قوات الاحتلال ويقبع حالياً في سجن شطة.

وفي السياق قالت عائلة الأسير أيمن طبيش من الخليل إن أبنها الأسير قرر مقاطعة محاكم الاحتلال ردا على تجديد الاعتقال الإدارى بحقه.

وأفاد محمد طبيش شقيق الأسير أيمن لإذاعة "صوت الأسرى" أن والدته قامت بزيارته الأحد الماضي، وأن مصلحة سجون الاحتلال قامت بعدة مضايقات بحق والدته لحظة الزيارة.

وذكر أن شقيقه أيمن لوح بالإضراب عن الطعام إن لم تقم إدارة السجون بتحسين ظروفه، وهو يتحلى بمعنويات عالية داخل الأسر.

وكان الاحتلال جدد الإداري للأسير أيمن لمدة ثلاثة أشهر رغم حصوله على قرار بالإفراج .

اخبار ذات صلة