غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الرئيس الإيراني يُعلق على أحداث أمريكا الأخيرة

حسن روحاني.jpg

شمس نيوز/ طهران

أكد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني، أن الأحداث التي شهدتها أميركا أخيرًا أثبتت مدى هشاشة الديمقراطية الغربية، وأنها لا تحظى بهيكلية قوية، لافتًا إلى أن ترامب بنهجه الشعبوي وجّه ضربات كبرى لبلاده والمنطقة.

وقال الرئيس روحاني في تصريحه اليوم الخميس خلال مراسم تدشين مشاريع تابعة لوزارة الجهاد الزراعي والدائرة العلمية برئاسة الجمهورية: ان ما شهدناه ليلة أمس اثبت مدى هشاشة الديمقراطية الغربية وأنها لا تحظى بهيكلية قوية.

وأضاف: لقد رأينا للأسف في هذه الدول رقم تقدمها العملي والصناعي وجود أرضية واسعة0 للشعبوية.

وتابع رئيس الجمهورية: أننا رأينا كيف ورط شخص شعبوي (ترامب) بلاده بالمشاكل وأهدر سمعتها ووجه ضربات كبرى لمنطقتنا، ومنها فلسطين وسوريا واليمن.

وتابع: "حينما يتسلم شخص غير سوي السلطة فانه يخلق الكثير من المشاكل لبلاده والعالم ونأمل بأن يكون هذا الامر عبرة للعالم كله وكذلك لحكام البيت الأبيض القادمين".

وزاد الرئيس الإيراني قالا: "إنه على الذين سيتسلمون مقاليد الحكم في البيت الابيض بعد أسبوعين أن يعوضوا (عما فات) وأن يعيدوا الشعب الأميركي الذي هو شعب عظيم الى مكانته الحقيقية، هؤلاء مطالبون بأن يعودوا إلى الظروف التي تليق بالمجتمع الدولي أي العقلانية والامتثال إلى القانون.

وأعرب عن أمله بان تتخلص دول العالم من شر الأفراد غير اللائقين الذين يسعون وراء مصالحهم الاسرية والشخصية وأن نشهد ظروفًا أفضل في المنطقة والعالم.

وفي مستهل المراسم التي تم فيها تدشين 3 مشاريع وطنية ومصانع الابداع عن طريق الفيديوكونفرانس في محافظات "جهار محال وبختياري" و"خراسان رضوي" و"اصفهان" و"فارس" قال الرئيس روحاني: إننا شهدنا اليوم تدشين خطين لإنتاج لقاحين مهمين (في المجال الحيواني) وسيكون هنالك تدشين انتاج لقاحات أخرى خلال الاشهر المقبلة. وهو أمر مهم لنا من حيث الأمن الغذائي والاقتصادي وكذلك في مجال توفير العملة الصعبة.

وشدد على "أهمية اللقاحات في المجال الزراعي، وقال: لقد كنا نرصد 200 مليون يورو لشراء هذه اللقاحات سنويًا ومن الفخر لنا أن نقوم نحن بإنتاجها وكذلك تصديرها إن شاء الله تعالى".