Menu

اللجنة الدعوية للجهاد تصدر تعميمًا مهمًا بشأن إعادة فتح المساجد

شمس نيوز/ غزة

أصدرت اللجنة الدعوية العامة لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، اليوم الجمعة 8-1-2021، تعميمًا مهما بشأن التطورات الجديدة المتعلقة بإعادة فتح المساجد والعودة للصلاة فيها باستثناء يومي الاغلاق" الجمعة والسبت"، بداية من صباح الأحد المقبل.

وفيما يلي نص التعميم كاملا كما وصل "شمس نيوز": -

تعميم هام صادر عن اللجنة الدعوية العامة لحركة الجهاد الإسلامي:

الإخوة الكرام العاملين بالمساجد من خطباء ودعاة وأئمة وأذنة ومؤذنين

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، وبعد:

???? بداية نحمد الله - عز وجل - على سلامتكم وعلى فضله وكرمه بإعادة فتح المساجد والتي هي بمثابة قلب المؤمن النابض بالنشاط والحيوية وحاضنته الإيمانية والروحية.

وبناءً على التعليمات والتطورات الجديدة الصادرة عن الجهات المختصة المتعلقة بإعادة فتح المساجد والعودة للصلاة فيها باستثناء يومي الإغلاق والمنع (الجمعة والسبت) بداية من صباح الأحد إن شاء الله.

فإننا نؤكد على الأمور الآتية:

1-الإخوة الكرام، إن أمامنا جميعا مسؤولية عظيمة وتحدٍ كبير؛ لإثبات حالة الوعي والالتزام والانضباط، وتقديم صورة رائعة ومنسجمة تعكس حالة الوعي والحرص التي يمثلها القائمون على بيوت الله.

2-حث المواطنين والمصلين على وجوب الاستمرار باتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة من هذا الوباء لأن خطره الشديد لا زال قائماً من حولنا ولم ينته بعد، ونؤكد أن من يتهاون أو يستهتر بإجراءات وسبل الوقاية والسلامة فهو آثم، لأنه يعرض نفسه والآخرين للهلاك ولخطر الإصابة بهذا الوباء الفتاك!

3-قرار فتح المساجد من جديد مقيد بإجراءات وضوابط نرجو الالتزام بها وعدم مخالفتها، حيث لا يسمح لغير الملتزمين بالدخول للمساجد.

ومن أهم هذه الإجراءات:

١-إحضار سجادة الصلاة، ووضع الكمامة، وتعقيم وغسل اليدين باستمرار.

٢-التباعد وعدم المصافحة، وتجنيب كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، والنساء ومرضى الجهاز التنفسي، والأطفال دون سن التكليف.

٣-تهوية المساجد، وذلك بفتح نوافذها باستمرار، مع عدم تعريض المصلين للبرد القارص.

٤-تجنب الزحام عند المداخل أثناء الدخول أو الخروج.

٥-إغلاق المتوضأ ودورات المياه، والمغادرة فور انتهاء الصلاة، وتعليق الاحتفالات والتجمعات وحلقات التدريس والتحفيظ، وجميع الأنشطة الأخرى.

4-نرجو من الإخوة الأئمة عدم الإطالة في جميع الصلوات، والاكتفاء بقصار السور، والمغادرة فور انتهاء الصلوات المفروضة، وإحياء سنة القنوت في النوازل وخاصة في صلاة الفجر؛ مع التأكيد على عدم الإطالة، وضرورة الالتزام بأقل الأوقات لإقامة الصلوات.

5 الإخوة الأئمة والدعاة، عليكم بث روح التعاون والتكاتف والتعاضد بين أبناء وأفراد المجتمع لمواجهة هذا الوباء ومحاصرته، والعمل على رفع المعنويات والهمة، والحث على التعاون والالتزام والصبر والثبات والرضى بقضاء الله وقدره.

كما نرجو التأكيد على المصلين، وخاصة كبار السن والمرضى والأطفال منهم؛ بأن الرخصة للصلاة في البيوت لازالت قائمة، ما دام خطر الوباء وانتشار الفايروس لا زال قائماً.

6 الإخوة العاملون والقائمون على المساجد، جاء دوركم الذي تنتظرون، فعليكم جهد كبير بضبط وتنفيذ التعليمات والإرشادات ومتابعتها، والقيام بحملة تنظيف وتعقيم كاملة للمساجد خلال اليومين وتهيئتها لاستقبال المصلين، وتوفير المعقمات والمطهرات على مداخل وأبواب المساجد، ومتابعة الالتزام بالتعليمات والإرشادات أولاً بأول وبشكل مستمر.

كما ونؤكد على التلطف بالقول ولين الأسلوب أثناء منع من لا يلتزمون بالإجراءات من الدخول للمسجد وبدون التسبب بإحراجات لهم.

7 نرجو متابعة التعليمات والبيانات والإرشادات الصادرة عن الجهات المختصة والمعنية، ونشرها وتعميمها في لحظتها؛ لتعم الفائدة بنشر الوعي والثقافة الصحية؛ والتي من شأنها أن تساهم في محاصرة انتشار الوباء والتقليل من خطره.

♦️ تنبيه: حسب ما أُخبِرْنا به من وزارة الأوقاف، فإن إعادة فتح المساجد للصلاة من جديد سيكون مرهونا بمدى التزام المصلين بتوجيهات وإجراءات الوقاية والسلامة من جهة، وعدم ظهور إصابات جديدة بالفايروس بأحد المساجد من جهة أخرى، وإن أي مسجد لا يلتزم بإجراءات السلامة والوقاية سيتم الإعلان عن إغلاقه؛ حفاظا على صحة وسلامة المصلين والمواطنين المجاورين -عافانا الله وإياكم -.

???? نتمنى السلامة للجميع ، ونسأل الله - عز وجل - أن يحفظ هذا البلد وسائر بلاد المسلمين من كل وباء وبلاء ؛ إنه ولي ذلك والقادر عليه.

➖ اللجنة الدعوية العامة -حركة الجهاد الإسلامي

الجمعة/2021/1/8 م

الموافق 24/ جماد الأولى/ 1442هجري