غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

البلدية تتلقى شكاوي

بالصور الكلاب الضالة تحتل شوارع غزة.. أزمة جديدة تثير خوف السكان!

كلاب في شوارع غزة (6).jpg
شمس نيوز/ محمد أبو شريعة

 لا يروق للمواطن أحمد حسان أن يستذكر تفاصيل ليلته المشؤومة، بعد أن هاجمه قطيع كلاب سائبة في حي تل الهوى، أثناء عودته من عمله ليلاً، وهو ما أصابه بالفزع.

 الشاب حسان (33 عاماً) طوّقته مجموعة من الكلاب السائبة في زقاق مظلم، ومن ثم بدأت بالنباح عليه، مما دفعه إلى الركض هارباً، ليثيرها بصورة أكبر، وبدأت بملاحقته، وهو مشهد يتكرر غالباً معه أثناء عودته إلى منزله مساءً.

 شكوى الشاب حسان لا تختلف كثيراً عن شكاوى مواطنين من فئات عمرية مختلفة، إذ أشتكى أحد المواطنين في حي الزهراء، من أنَّ مجموعة من الكلاب تعرضتْ لابنته أثناء ذهابها إلى البقالة، وهو ما أصابها بفزعٍ شديد.

 وقد يصاب الإنسان بداء الكَلَب نتيجة العض، وهو مرض فيروسي يسبب التهاب حاد في الدماغ ويصيب الحيوانات ذات الدم الحار، وهو مرض حيواني المنشأ أي أنه ينتقل من فصيلة إلى أخرى، من الكلاب إلى الإنسان مثلاً وينتقل غالباً عن طريق عضة من الحيوان المصاب.

 الانتشار الواسع للكلاب في الشوارع وارهابهم للمارة، يرافقه إزعاج للمواطنين جراء نباحها المتواصل في ساعات الليل المتأخرة.

 ولاحظ المواطنون انتشار هذه الكلاب في الآونة الأخيرة، خاصة بعد دخول ساعات حظر التجوال في القطاع حيز التنفيذ.

الكلاب في قبضة البلدية

 بلدية غزة الجهة المسؤولة عن ضبط الكلاب الضالة السائبة في الشوارع، بدأت منذ حوالي 8 أشهر بجمع الكلاب من مختلف المناطق في المدينة، والعمل على وضعها في المحمية التي خصصتها لهذا الأمر بالتعاون مع جمعية سلالة.

 وأشار رئيس قسم الصحة الوقائية في البلدية م. محمد العشي، إلى أن الفرق المختصة بالبلدية تعمل على اصطياد هذه الكلاب من المناطق من خلال أقفاص مخصصة لذلك، موضحًا أن الأولوية تكون للمناطق الساخنة، والتي ترد إليهم شكاوى متكررة منها.

 وذكر في حديث مع "شمس نيوز" أن طواقم البلدية تعمل على جمع هذ الكلاب وتضعها بالمحمية، ومن ثم يتم فصل الذكور عن الإناث في المحمية، وبالتالي يقل التكاثر وزيادة هذه الكلاب في أنحاء المدينة، مشيرًا إلى أن هذا الموضوع في طريقه للحل رغم كثرة الأعداد والتكاثر المستمر والسريع للكلاب.

وأوضح أن عمليات جمع الكلاب الضالة ورعايتها بحاجة إلى جهود كبيرة من قبل جميع الطواقم، بالإضافة إلى تكاليف مختلفة تصرف خلال فترة الرعاية داخل المحمية، لافتًا إلى أن البلدية تلقت وعود عدة من جهات مختلفة لتنفيذ مشاريع للدعم في هذا الإطار.

كلاب في شوارع غزة (5).jpg
 
وعن تفاوت ازديادها في مناطق عن أخرى، قال العشي: "ازديادها في بعض المناطق وقلتها في أخرى له أسباب متعددة من أهمها وجود عنصر جذب للكلاب في هذه المناطق مثل المناطق المحيطة بالمطاعم والتي تحتوي على حاويات فيها طعام وبقايا لحوم أو العظام، بالإضافة إلى المناطق التي تحتوي على أراضي فارغة ومهجورة، وفي ساعات الليل تأتي إلى الأماكن السكنية القريبة للبحث عن الطعام".
وذكر أن الكلاب في العادة تبدأ الانتشار في الأوقات التي تقل فيها حركة المواطنين، وساعات حظر التجوال بسبب كورونا هي التي أشعرت المواطنين بأن عدد الكلاب الضالة في الشوارع ازداد.
الناس والكلاب
من ناحيته، أكد رئيس مجلس إدارة جمعية سلالة لرعاية الحيوانات الضالة سعيد العر أنَّ بلدية غزة تردها اتصالات من المواطنين عن إزعاج من قبل الحيوانات الضالة في الشوارع وفي محيط المنازل وتعمل على جمعها ونقلها إلى الملجأ المخصص.
وأشار في حديث مع "شمس نيوز" إلى أن فرقاً مختصة تقوم بجمع الكلاب الضالة من خلال عدة طرق أهمها الإطعام، بحيث تقوم بإطعام مجموعة من الكلاب على مدار عدة أيام حتى تألف وجوههم، ومن ثم يتم اصطيادها، وعندما تكون الأعداد كبيرة يتم اصطيادها بالأقفاص والفِخاخ.
وذكر أن جمعيته تعمل منذ سنوات على حماية الحيوانات الضالة من الشوارع، وما يمكن أن تتعرض له كدهس وسم وتعذيب وعنف.
كلاب في شوارع غزة (2).jpg
 
وقال: "أغلب الحيوانات الضالة ومنها الكلاب تكون مصابة أو يوجد بتر أو كسر في أطرافها أو جروح مختلفة، ويتم جمعها لعيادات بيطرية خاصة".
وعن طريقة انتقال الكلاب إلى المناطق السكنية والسبب في الضوضاء والنباح المتواصل منها، قال العر "الكلاب الضالة تكون في ساعات النهار مختفية في المناطق الزراعية والخالية والمهجورة، وفي ساعات الليل تدخل المناطق الأهلية للبحث عن الطعام".
وأشار إلى أن بعض المواطنين يكون لهم دور في الإزعاج الحاصل، نتيجة السلوكيات الخاطئة في التعامل مع الكلاب، إذ يستفزونها ويلقون عليها العصي والحجارة، وتبدأ بالعواء.
وقدم نصيحة للمواطنين بعدم إلقاء بقايا الطعام في الحاويات لما لها من دور في جذب هذه الكلاب إلى المناطق السكنية، وما ينتج عنها من أوساخ وقمامة في المنطقة نتيجة عمليات النبش من قبل الحيوانات الضالة على اختلافها.
كلاب في شوارع غزة (11).jpg
 
كلاب في شوارع غزة (9).jpg
 
كلاب في شوارع غزة (10).jpg
 
كلاب في شوارع غزة (8).jpg
 
كلاب في شوارع غزة (7).jpg
 
كلاب في شوارع غزة (6).jpg
 
كلاب في شوارع غزة (5).jpg
 
كلاب في شوارع غزة (3).jpg
 
كلاب في شوارع غزة (1).jpg
 
كلاب في شوارع غزة (4).jpg