غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر دراسة أمريكية: الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر تضر الرؤية

شمس نيوز/صحة وطب

كشفت دراسة علمية حديثة عن نتائج جديدة وخطيرة جداً، حيث أفادت أن الأمريكيين يدمنون استخدام الأجهزة الرقمية، مثل الكمبيوتر والآيباد وسمارت فون، وهو ما قد يشكل تهديداً لبصرهم.

 ووفقاً لتقرير صادر عن مجلة الرؤية الدولية، فإن 93.3% من الأمريكيين ينفقون ساعتين أو أكثر كل يوم على الأجهزة الرقمية للعمل أو اللعب، مما أدى إلى "إجهاد العين الرقمى".

وأوضح الباحثون، أن 30% من الأشخاص ينفقون أكثر من نصف ساعات يقظتهم "تسع ساعات أو أكثر" فى استخدام جهاز رقمى.

 وأشار الباحثون، إلى أن هذه الحالة تُعرف باسم "عدم الراحة الجسدية"، وهى عند المكوث ساعتين أو أكثر أمام شاشة رقمية، وتشمل أعراضها احمرارًا وتهيجًا، وجفاف العين، عدم وضوح الرؤية، وإرهاق العين، مع ظهور آلام الظهر والرقبة والصداع.

وأفادت الدراسة، أن شدة إجهاد العين يمكن أن يتم تُخفيفه من خلال تعديل أشياء مثل حجم النص، ووضع الكمبيوتر، ومقدار الوقت الذى نقضيه جالسين أمام الشاشة.

وأضاف المستشار الطبى لمجلس الرؤية "دورا أدامبولوس"، أننا ننظر إلى هواتفنا النقالة أكثر من 100 مرة فى اليوم، ولكن الناس لا تفهم كيف أن الاستعمال المستمر لوسائل التكنولوجيا يؤثر سلباً على الرؤية.

وصدر التقرير، الذى يحمل عنوان "إجهاد العين من الأجهزة الرقمية 2015"، فى معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الدولى (CES)، فى 9 يناير من العام الجارى.