Menu

قيادي بالحركة يصرح لـ"شمس نيوز".. هل بدأت فتح باختيار مرشحيها للانتخابات؟

شمس نيوز/ خاص

قال القيادي في حركة فتح د.عبد الله عبد الله، اليوم الأحد، إنه حتى الآن لا يوجد تصورات واضحة حول مرشحي حركته للانتخابات القادمة.

وأضاف عبد الله لـ"شمس نيوز" أن هناك معايير واضحة سيتم التوافق عليها داخل حركة فتح، وعلى ضوئها تبدأ عملية اختيار الأسماء لمرشحي انتخابات التشريعي والتوافق عليها، لافتًا إلى أن حركته تضع بعين الاعتبار التعديلات الأخيرة في قانون الانتخابات، بما في ذلك نسبة تمثيل المرأة، والتي حُددت بـ26%.

وفيما يتعلق بمرشح فتح للرئاسة، قال عبد الله إن الحديث يدور أولًا حول قائمة فتح لانتخابات التشريعي ومن ثم الانتخابات الرئاسية، مضيفًا "لا يمكن مناقشة ملف مرشح الرئاسة قبل الانتهاء من ملف انتخابات التشريعي".

وحول واقعية الحديث عن ترشح عضو مركزية فتح الأسير مروان البرغوثي لانتخابات الرئاسة، قال د.عبد الله، إن "الأمر سابق لأوانه حاليًا، مستدركًا :" الأخ مروان فاز بانتخابات المركزية الأخيرة وكذلك الأخ كريم يونس، والبرغوثي فاز بانتخابات التشريعي عام 2006 ".

وفيما يتعلق بحوارات القاهرة المرتقبة، قال القيادي بفتح، إن القضية الفلسطينية تمر بحالة غير صحية منذ 14 عامًا، وأن هناك استحقاقات وتغيرات بالمنطقة وفي العالم، لذلك مطلوب من الفلسطينيين توحيد كلمتهم وجبهتهم الداخلية، بجانب الاتفاق على برنامج سياسي مستقبلي.

وأضاف أن" هناك حاجة لتشاور الجميع للخروج بصيغة توافقية"، مشيرًا إلى أن هناك اتصالات جرت مع القاهرة لاستضافة اللقاء، متوقعًا أن يكون الأسبوع المقبل هو موعد لقاء الفصائل بالقاهرة.