غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أزمة دبلوماسية بين أمريكا و"إسرائيل".. ما سببها؟

نتنياهو.jpg

شمس نيوز/ واشنطن

وقعت أزمة دبلوماسية بين الاحتلال الإسرائيلي، وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في الأيام الأخيرة على خلفية انتهاك "إسرائيل" لاتفاقية الطيران.

ووفقا لما كشفته القناة 12 العبرية، فإن حكومة الاحتلال سمحت لشركة "العال" دون غيرها من شركات الطيران الأمريكية بإعادة الإسرائيليين العالقين من الولايات المتحدة.

وتوجه الأمريكيون إلى وزارتي الخارجية والنقل في "إسرائيل"، لأن الأخيرة تنتهك اتفاقية الطيران بين الجانبين، والتي كان من المفترض أن توفر فرصًا متساوية لشركات الطيران الأمريكية.

ووفقا للتقرير فإن الاحتلال يسمح فقط لشركة العال بإعادة الإسرائيليين إلى "إسرائيل"، ولا تسمح لشركة يونايتد ودلتا بالقيام برحلات جوية أيضًا ولا تسمح لهما بتشغيل المسارات هذه الأيام.

على الرغم من أنه بموجب اتفاقية الطيران بين الدول، من الممكن تشغيل طائرات "العال" الإسرائيلية فقط في حالة الطوارئ، ولكن وفقًا للأمريكيين، فهي ليست الآن حالة طوارئ مثل الحرب.

وتعتقد وزارة المواصلات في حكومة الاحتلال، أن البريطانيين هم أيضًا على وشك اثارة نفس المشكلة، وهناك يتحدثون عن حقيقة أن هناك غضبًا كبيرًا من أن إسرائيل تغلق السماء بشكل غير متساو وتعطي الأولوية لشركة العال.

وتبدأ رحلات اعادة الإسرائيليين اليوم، وحالياً من المتوقع أن تستمر القيود المفروضة على دخول الرحلات الأجنبية إلى مطار بن غوريون حتى نهاية الشهر.