غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

"الزائر الأبيض" يقترب.. كيف تستقبل المنخفض القطبي؟

IMG-20210216-WA0069.jpg

شمس نيوز/ خاص

وصل المنخفض الجوي ، مساء اليوم الثلاثاء إلى فلسطين، قادمًا من غرب جزيرة قبرص، إذ بدأت سرعة الرياح تشتد وزخات الأمطار تتساقط على بعض المناطق، غير أن صورة الغيوم التي غطت نابلس "جبل النار" لم تكن مشهدًا عاديًا.

تصل سرعة الرياح كما يتوقع الراصد الجوي والخبير في علوم الفلك نادر اشتي إلى 80 كلم بالساعة، كما يتحول الجو خلال ساعات من بدء المنخفض إلى عاصف وماطر، وتهب عاصفة ثلجية فوق المرتفعات الجبلية.

وتحذر الأرصاد الجوية المواطنين، من الاستهتار بالمنخفض القطبي، وتدعوهم لعدم الاقتراب من المناطق المنخفضة ومجاري السيول بالوديان، وبجانب ذلك فإن التوقعات تنذر بأضرار قد يتعرض لها المواطنين بشكل عام، والمزارعين على وجه الخصوص.

"شمس نيوز" رصدت لكم أهم النصائح التي يجب أخذها في عين الاعتبار، لمواجهة تبعات المنخفض الجوي، وهي:

1- توخى الحيطة والحذر ومحاولة الانتقال إلى الأماكن الأكثر أمانا تجنبا لاحتمالية تشكل السيول في المناطق المنخفضة

2- لا تحاول لمس أو تحريك الأجسام الساقطة والأسلاك الكهربائية المتدلية.

3- لا تقترب من أعمدة الكهرباء في الأجواء العاصفة.

4- لا تسمح للأطفال باللعب خارج المنزل أثناء الظروف الجوية غير الاعتيادية.

5- احذر الذهاب لشاطئ البحر نظرا لحالات المد والجزر، وخاصة منطقة الألسنة البحرية في ميناء غزة.

6- تجنب الخروج من المنزل واحرص على بقاء أطفالك في المنزل تجنبا لوقوع أي خطر بمثل هذه الظروف

نصائح للمزارعين

في حديث لـ"شمس نيوز"، وجه الخبير الزراعي المهندس نزار الوحيدي، نصائح عدة للمزارعين بشأن المنخفض الجوي الذي تأثرت به فلسطين منذ عدة ساعات.

وحث م. الوحيدي المزارعين على متابعة التعليمات والإرشادات التي تصدر عن وزارة على مدار الساعة، داعيًا المزارعين إلى التواجد بالقرب من مزارعهم ورعاية أشتالهم الزراعية، كون الصقيع له تأثيرًا خطيرًا على جميع المزروعات، ويمكن أن يؤدي إلى احتراقها وتلفها.

وطالب مربي الدواجن، إلى متابعة نشرات وتعليمات دائرة البيطرة، والاهتمام بوسائل التدفئة وعزل أي مكان يمكن أن تدخل منه المياه إلى المزارع.

وأكد الخبير الزراعي، أن سرعة التدخل مهمة جدًا للمزارعين ومربي الدواجن، وخاصة في قضايا الصقيع، داعيًا إلى الانتباه من تطاير الأجسام غير المثبتة وتمزيق الدفيئات الزراعية، كون إذا حدث تمزق بأي دفيئة ستكون الآثار سلبية على المزروعات.

وبشأن المزروعات الأكثر تأثرًا من المنخفضات والصقيع، أوضح الوحيدي، أن معظم الأشتال الزراعية معرضة للتضرر، ولكن البطاطا والملفوف والزهرة والحمضيات واللوزيات، ستتأثر بشكل مباشر حال تكونت الثلوج.

كيف يكون الطقس؟ 

يتوقع الراصد الجوي والخبير في علوم الفلك نادر اشتي، أن تكون الأجواء، غدًا الأربعاء، عاصفة وماطرة منذ ساعات الفجر الأولى في معظم المناطق برياح نشطة قد تصل سرعتها إلى 80 كلم بالساعة و تهب عواصف ثلجية على مرتفعات جبال لبنان وسوريا وجبل الشيخ وجبال جنوب الأردن و جبال سيناء بمصر وجبال تبوك شمال السعودية والتي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر وتنتشر لتشمل مرتفعات 1000 متر ومع دخول الجبهة الثانية الأبرد تنتشر الثلوج للمرتفعات المتوسط والتي يزيد ارتفاعها عن 700 متر كمدينة القدس وبيت لحم ورام الله ونابلس والخليل وفي ساعات الليل المتأخر تنتشر لتشمل مرتفعات 600 متر لفترات بسيطة.

ويوم الخميس، منذ ساعات الفجر الأولى تدخل جبهة أخرى ثالثة لتزيد من الفعالية بأجواء عاصفة وماطرة وتترافق بحبات البرد في معظم المناطق ورياح شديده تصل سرعتها إلى 80 كلم بالساعة وتتراكم الثلوج في معظم المرتفعات الجبلية التي تزيد عن 600 متر، وبساعات الظهر تتراجع الهطولات تدريجيا وتنحسر الكتلة شديدة البرودة.

أما يوم الجمعة، فعند ساعات الفجر الأولى تعبر المنطقة جبهة أخرى رابعة رطبة وباردة لتعود الأمطار من جديد ويتحول الجو لعاصفا وماطرا في معظم المناطق وتتساقط الثلوج على المرتفعات التي تزيد عن 1200 متر وفي ساعات المساء والليل ينحسر المنخفض الجوي وتتراجع الهطولات.

ويوم السبت والأحد، يطرأ استقرار على الأجواء وارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو شديد البرودة وخاصة ليلا.